«الجارحي»: «النقد الدولي» أشاد بالقرارات الأخيرة.. وأتوقع انحسار التضخم خلال شهرين - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 6:59 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«الجارحي»: «النقد الدولي» أشاد بالقرارات الأخيرة.. وأتوقع انحسار التضخم خلال شهرين

عمرو الجارحي وزير المالية - أرشيفية
عمرو الجارحي وزير المالية - أرشيفية
عمرو محمد
نشر في: السبت 12 نوفمبر 2016 - 9:08 م | آخر تحديث: السبت 12 نوفمبر 2016 - 9:08 م
قال الدكتور عمرو الجارحي، وزير المالية، إن حجم السياحة من مصر للخارج عام 2015/ 2016 وصل إلى 3.5 مليار دولار، مؤكدًا أنها المرة الأولى التي يتفوق فيها حجم السياحة المتجهة من مصر للخارج على السياحة الوافدة إليها.

وأضاف «الجارحي»، خلال كلمته على هامش مؤتمر أخبار اليوم الاقتصادي الثالث، مساء السبت، أن هناك إشادة دولية كبيرة بموافقة صندوق النقد الدولي على منح مصر قرض بقيمة 12 مليار دولار، مشيرًا إلى سعي الحكومة على تنفيذ برنامج الإصلاح الاقتصادي، واجتذاب استثمارات مباشرة، وغير مباشرة من الخارج في قطاعات مختلفة.

ولفت إلى تنوع الاقتصاد المصري، وعدم اعتماده على سلع بعينها، أو تأثره بهبوط أسعار البترول، منوهًا إلى إشادة صندوق النقد الدولي بقرارات الإصلاح الاقتصادي للحكومة، ووصفها بأنها قرارات «شجاعة، وجريئة، وصادقة، وقوية، وتعكس رؤية واضحة لمصر في مواجهة أزماتها الاقتصادية».

وأكد أن الحصيلة الضريبية للسياسة المالية في مصر وصلت إلى 14% قبل ثورة 25 يناير، قبل أن تصل إلى 12.7% فقط حاليًا، مضيفًا أن الحكومة ووزارة المالية يستهدفان خلال 5 سنوات مقبلة أن تصل الحصيلة الضريبية إلى 16%؛ للعمل على خفض الدين العام، وتقليل عجز الموازنة العامة.

وتابع: «عدم التعامل مع الأزمات فور حدوثها كان من أكبر المشكلات التي عانت منها مصر في الماضي، فالدين العام ارتفع بنسبة كبيرة في الفترة الحالية وبلغ 3 تريليون جنيه، وأتوقع انحسار نسب التضخم خلال شهرين من الآن، بعد أن وصلت نسبته إلى 16%».

كان صندوق النقد الدولي، قد وافق رسميًا خلال اجتماعه الجمعة، على منح مصر قرضًا بقيمة 12 مليار دولار.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك