الثلاثاء 11 ديسمبر 2018 3:32 ص القاهرة القاهرة 16.9°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل يساعد توثيق عقود الزواج إلكترونياً في التصدي لظاهرة زواج القاصرات؟

موجز التوك شو.. «شوقي» يوضح تصريحاته عن مجانية التعليم.. ومقترح بإلغاء خانة الديانة بالبطاقة

نور رشوان
نشر فى : الإثنين 12 نوفمبر 2018 - 8:38 ص | آخر تحديث : الإثنين 12 نوفمبر 2018 - 8:38 ص

فرضت عدد من الأحداث والقضايا والملفات نفسها على برامج «التوك شو»، التي أُذيعت عبر الفضائيات المصرية، اليوم الأحد.
وفيما يلي نستعرض تناول «التوك شو»، لعدد من القضايا والملفات، والتي كان أبرزها تصريح الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم عن مجانية التعليم وأسعار تذاكر حفلات عمرو دياب، ومقترح إلغاء خانة الديانة من بطاقة الرقم القومي، والأنباء المترددة عن انخفاض أسعار السيارات.

«طارق شوقي يوضح تصريحه حول مجانية التعليم وأسعار تذاكر حفلات عمرو دياب»
أكد الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، أهمية تعاون القطاع المدني والقطاع الخاص في عملية تطوير التعليم، نافيًا ما تردد من تصريحات منسوبة له بشأن إلغاء مجانية التعليم.
وقال وزير التعليم في مداخلة هاتفية ببرنامج «كل يوم»، المذاع عبر فضائية «on e»، إن الوزارة تحرص على مجانية التعليم وتطويره، موضحًا أن تعليقه على أسعار تذاكر حفلة الفنان عمرو دياب كانت على سبيل الفكاهة، وتم استغلالها لاستنزاف الفكرة المستهدفة بأنه لا نستحل الصرف على أي شيء آخر أكثر من الاهتمام بالتعليم.
وأوضح أن الوزارة تدعو لحوار مجتمعي لضمان جودة مجانية التعليم، متابعًا: «لم يذكر أحد شيئًا عن إلغاء مجانية التعليم، وهو حق دستوري، ولم نستهدف في اجتماع لجنة المشروعات بالنواب الحديث عن هذا الشأن».
وأضاف أن اجتزاء الحديث خلق حالة من الجدل والإرهاب الفكري، الذي يرفض حرية الرأي أو النقاش والفكر، معقبًا: «كيف لنا أن نربي أجيالا على حرية واحترام الرأي، ونحن لا نحترم آراء الآخرين؟، ويجب أن نتعلم الرد على الفكر بالفكر».
وذكر أنه طرح قضية مجانية التعليم لتحسين جودته، وضمان العدالة الاجتماعية من خلال حل المشكلة من جذورها، موضحًا أن قرار مجانية التعليم في الماضي تختلف عن الظروف الحالية التى تمر بها البلاد.
وتابع: «الاختلاف في الفكر يخلق حلول جديدة وليس لخلق حالة من الجدل، والحق الدستوري يمكن مناقشته وتغييره لخلق أفضل منه، ومجانية التعليم هي العدالة في أسمى أشكالها ولكن المنظومة تزداد سوء والأهالي تنفق مليارات بالإضافة إلى تخصيص 90 مليار جنيه على التعليم دون جدوى أو جودة تذكر».

«اتحاد الصناعات» يكشف حقيقة انخفاض أسعار السيارات في يناير المقبل
كشف المهندس عبدالمنعم القاضي، نائب رئيس غرفة الصناعة الهندسية باتحاد الصناعات، عن حقيقة انخفاض السيارات الأوروبية في يناير المقبل.
وقال في تصريحات لبرنامج «اليوم»، المذاع عبر فضائية «dmc»، إن السيارات الأوروبية لن تنخفض على الإطلاق، ويمكن أن يثبت سعرها أو يزيد قليلًا، موضحًا أن السيارات لم تنخفض أسعارها طوال السنوات الماضية بالرغم من تطبيق الاتفاقية.
وأضاف أن مصنعي السيارات في مصر هم المتضررين من الإعفاءات الجمركية، ولم يحقق مجمعي السيارات 20% أو 30% من الأرباح.

ومن جانبه، قال اللواء عفت عبد العاطي، رئيس شعبة وكلاء وموزعي ومستوردي السيارات بالغرفة التجارية، إن أسعار السيارات الواردة من أوروبا لن تنخفض بشكل كبير خلال الفترة المقبلة.
وأوضح في تصريحات لبرنامج «اليوم»، المذاع عبر فضائية «dmc»، أنه تم خفض 90% من جمارك السيارات الواردة من أوروبا وفقًا لاتفاقية الاتحاد الأوروبي، وما تبقى لا يتعدى 10% ولن يؤثر بشكل كبير على الأسعار.

«النائب المتقدم بمشروع لإلغاء خانة الديانة يكشف سبب التقدم بالقانون.. وأستاذ بـ"الأزهر" يرد»
قال النائب إسماعيل نصر الدين، عضو مجلس النواب، والمتقدم بمشروع قانون لإلغاء خانة الديانة من بطاقة الرقم القومي، إن مصر تبني نفسها حاليًا كدولة عصرية متميزة ورائدة في منطقة الشرق الأوسط، مشيرًا إلى النقاشات التي دارت في منتدى شباب العالم، والتي دعت إلى عدم التمييز بين البشر على أساس الدين.
وأضاف خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «رأي عام»، المذاع عبر فضائية «ten»، أن هذا المشروع يعتبر خطوة في طريق بناء دولة قوية خالية من الصراعات، أو التمييز بين أبنائها.
وتابع: «الدين لله والوطن للجميع، المواطن سواء مسلم أو مسيحي هو مواطن مصري في المقام الأول، لهذا ينبغي الاكتفاء بالإشارة إلى أنه مصري، فكل واحد يعبد ربه على طريقته».
وأوضح أن هذه الخطوة من شأنها أن تعطي لمصر قدرًا كبيرًا من المصداقية أمام العالم، لافتًا كذلك إلى إمكانية تحقيق نتائج طيبة على كافة المستويات الاقتصادية والاجتماعية والسياسية والثقافية نتيجة هذا تطبيق هذا الأمر.

ومن جانبه، علق الدكتور محمد وهدان، الأستاذ بجامعة الأزهر، على المشروع المقدم لمجلس النواب من النائب إسماعيل نصر الدين، بشأن حذف خانة الديانة من بطاقة الرقم القومي، قائلًا: «اقتراح مهم للغاية، لكن التوقيت ليس مناسبًا لهذا الموضوع الآن».
وأضاف خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «رأي عام»، المذاع عبر فضائية «ten»، أن القرآن الكريم قد أكد على أنه «لا إكراه في الدين»، مستطردًا أن القرآن قد وصف المسيحيين بأنهم مؤمنون كذلك، كما جاء في سورة الروم.
وتابع: «المسيحيون مؤمنون بالله سبحانه وتعالى، وإحنا مبنقولش أبدًا ده مسلم وده مسيحي في الشارع، ولكن بنقول مصري»، موضحًا أن المسيحيين يعيشون في حياة آمنة في مصر.
وأوضح أن هذا المقترح يحتاج إلى تمهيد قبل تطبيقه، لإجراء حوار مجتمعي، نظرًا لوجود بعض المتشددين والمتطرفين الذين قد يفهمون الموضوع بطريقة خاطئة، معقبًا: «مصر بمسلميها ومسيحييها بيعيشوا في أمن وأمان».
وأضاف أن ذكر الديانة في بطاقة الرقم القومي، قد يفيد في حالة وفاة أحد الأشخاص على طريق ما، متابعًا: «لو لا قدر الله حد مات في الطريق، ومحدش يعرفه، فهنعرف إن ده مسلم وده مسيحي، لتحديد طريقة الدفن، لكن مفيش أي تمييز على الإطلاق».


«وزيرة الثقافة تعلن افتتاح متحف نجيب محفوظ نهاية مارس المقبل»
قالت الدكتورة إيناس عبد الدايم، وزيرة الثقافة، إن هناك مجهودات تبذل حاليًا من أجل افتتاح متحف الروائي العالمي نجيب محفوظ، الواقع بتكية أبو الدهب، خلف الجامع الأزهر.
وأضاف «عبد الدايم»، خلال تصريحاتها لفضائية «ten»، أنه من المقرر أن يتم افتتاح المتحف بحلول 31 مارس المقبل، بناءً على ما صرحت به الشركة المسؤولة عن أعمال التطوير، مشيرة كذلك إلى العمل على تطوير المنطقة بأكملها، تزامنًا مع افتتاح المتحف بصورة رسمية.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك