تركيا تسجل فائضا في الحساب الجاري خلال سبتمبر الماضي - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 2:44 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

تركيا تسجل فائضا في الحساب الجاري خلال سبتمبر الماضي

تركيا - د ب أ:
نشر في: الإثنين 12 نوفمبر 2018 - 10:35 م | آخر تحديث: الإثنين 12 نوفمبر 2018 - 10:35 م

أظهرت بيانات البنك المركزي التركي، اليوم الاثنين، تسجيل تركيا فائض في ميزان الحساب الجاري خلال سبتمبر الماضي، وذكر البنك أن تركيا سجلت خلال سبتمبر الماضي فائضا في الحساب الجاري قدره 1.83 مليار دولار مقابل عجز قدره 4.44 مليار دولار خلال الفترة نفسها من العام الماضي.

في الوقت نفسه، تراجع عجز ميزان الحساب الجاري خلال العام المنتهي في 30 سبتمبر الماضي إلى 46.05 مليار دولار، في حين سجلت تركيا فائضا في ميزان الحساب الجاري خلال أغسطس الماضي بقيمة 1.863 مليار دولار، بحسب البيانات المعدلة، وكان أول فائض في ميزان الحساب الجاري منذ 3 سنوات.

كما أظهرت البيانات تراجع عجز تجارة السلع خلال سبتمبر الماضي بمقدار 5.98 مليار دولار سنويا إلى 825 مليون دولار، وتراجع عجز الدخل الأولي بمقدار 127 مليون دولار إلى 938 مليون دولار.

من ناحيته، قال محمد ميركان المحلل الاقتصادي في "آي.إن.جي بنك"، إن بيانات سبتمبر - بشكل عام - توضح تراجع وتيرة خروج الأموال من السوق التركية مقارنة بشهر أغسطس، ما يشير إلى أن السوق أصبحت أقل توترا.

في الوقت نفسه يتوقع المحلل الاقتصادي استمرار المصاعب التي تواجه الاقتصاد التركي، في ظل الاحتياجات الكبيرة للتمويل الخارجي خلال الفترة المقبلة، نظرا لحلول أجل سداد كميات كبيرة من الديون.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك