«بلتون» تتفاوض مع الحكومة للمشاركة فى طرح شركات الدولة - بوابة الشروق
الثلاثاء 23 أبريل 2024 3:35 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«بلتون» تتفاوض مع الحكومة للمشاركة فى طرح شركات الدولة

كتبت ــ حياة حسين:
نشر في: الثلاثاء 12 ديسمبر 2017 - 9:28 م | آخر تحديث: الثلاثاء 12 ديسمبر 2017 - 9:28 م
- «ابن سينا فارما» تبدأ التداول وتستهدف مبيعات بـ ٩.٦ مليار جنيه
قال صبحى السحراوى، مدير قطاع بنوك الاستثمار فى شركة بلتون المالية، إن شركته تتفاوض حاليا مع الحكومة المصرية للمشاركة فى الطروحات المرتقبة فى البورصة من حصص فى شركات مملوكة للدولة.


« نتمنى أن يكون لدينا فرصة فى هذه الطروحات الهامة ونتفاوض للمشاركة بشكل عام دون تحديد قطاعات معينة»، قال السحراوى للشروق على هامش المؤتمر الصحفى الذى عقدته البورصة، اليوم، بمناسبة بدء التداول على أسهم شركة ابن سينا فارما التى طرحت تحت إدارة بلتون.

وأضاف فى المؤتمر أن بلتون تعتزم تنفيذ 10 عمليات فى 2018، تتراوح بين طروحات شركات واستحواذات واندماجات، «ومن المحتمل أن يكون هناك تنفيذ لعمليات فى الربع الأول من العام».

وطرحت ابن سينا أسهما بقيمة 290 مليون جنيه، لتصل نسبة التداول الحر لأسهمها فى البورصة إلى 40%.

وتعمل الشركة فى مجال توزيع الدواء على مستوى الجمهورية، وبدأت قبل ٦٠ يوما فى التصدير إلى دولة ليبيا، بحسب عمر عبدالجواد العضو المنتدب للشركة.

«اخترنا ليبيا لأن الدول التى تشهد توترا غالبا ما تعتمد على الاستيراد ولم نواجه مشاكل فى التصدير إليها ونعتزم التصدير الفترة المقبلة لعدد من الدول الافريقية»، قال عبدالجواد للشروق على هامش المؤتمر.

وأضاف أن شركته تستهدف الوصول إلى مبيعات بقيمة 9.6 مليار جنيه بنهاية العام الحالى مقابل 7.6 مليار جنيه فى 2016، وبذلك تصل حصتها السوقية إلى 19% مقابل 17%.

وقال محمد شوقى، رئيس علاقات المستثمرين، إن شركته تركز على السوق المحلية، وتوزع أدوية 350 شركة محلية وعالمية موجودة فى السوق المصرية، وأن طرح أسهمها فى البورصة جاء لتمويل توسعات مرتقبة، وأنها لجأت إلى التسهيلات الائتمانية والتى وصلت قيمتها إلى 1.5 مليار جنيه فقط لتمويل شراء الأدوية نقدا.

وأشار إلى أن سياسة تسعير الدواء فى مصر لا تمثل عائقا، حيث تحدد هامش الربح للموزعين بـ8% «وهذه نسبة مرضية».
يشار إلى أن سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى ومحمد فريد رئيس البورصة ومحمد عبدالسلام رئيس شركة مصر للمقاصة، ومحسن محجوب رئيس مجلس إدارة شركة ابن سينا فارما، حضروا جلسة الطرح.

وقالت نصر إن لأسواق المال دورا مهما فى تعبئة المدخرات اللازمة لتدبير التمويل للنمو الاقتصادى والتنمية، ومن شأن ذلك تعزيز دور القطاع المالى غير المصرفى فى تنويع مصادر تمويل توسعات الشركات، مما يدعم خطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية للحكومة.

من جهته، قال محجوب إن التغطية للطرحين العام والخاص «مؤشر قوى على ثقة المستثمرين فى السوق المصرية بصورة عامة وقطاع الأدوية بشكل خاص».

وبحسب محمد الأخضر المدير بقطاع بنوك الاستثمار بشركة بلتون، فإن نسبة تغطية الطرح الخاص بلغت نحو 17 مرة واستحوذ الأجانب على 43.81 % منه والعرب على نحو 19.97 % وجاءت حصة المصريين بنسبة 36.21%، فيما بلغت نسبة تغطية الطرح العام أكثر من 18 مرة استحوذ المصريون على 92.22 % منه والعرب على 6.59% والأجانب على 1.19% .

وقال حسن الخطيب المدير التنفيذى للأسهم فى البنك الأوروبى لإعادة الإعمار والتنمية، «لقد أسهمت استثمارات البنك فى تطوير شركة ابن سينا، وساعدت على جعل قطاع الأدوية أكثر قدرة على المنافسة».

 



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك