بالصور.. بدء التشغيل التجريبي لأحد مستودعات الشحن بشركة مصر للبترول - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 5:06 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

بالصور.. بدء التشغيل التجريبي لأحد مستودعات الشحن بشركة مصر للبترول

بيان البترول
بيان البترول

نشر في: الثلاثاء 12 ديسمبر 2017 - 2:50 م | آخر تحديث: الثلاثاء 12 ديسمبر 2017 - 2:50 م

أعلن المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، بدء التشغيل التجريبي لأحدث مستودع لتخزين وتداول وشحن المنتجات البترولية التابع لشركة مصر للبترول، والذي أُقيم على مساحة 120 ألف متر مربع بمدينة بدر، بتكلفة استثمارية حوالي 33 مليون دولار، وبطاقة تخزينية تصل إلى نحو 30 مليون لتر من البنزين بأنواعه والسولار.

جاء ذلك خلال تفقد الوزير للمشروع يرافقه عدد من قيادات الوزارة وقطاع البترول.

وأكد الوزير أن المشروع الجديد يعد إضافة مهمة لمشروعات البنية التحتية الاستراتيجية الخاصة بتخزين وتداول المنتجات البترولية، والذي سيسهم إيجابًا في خدمة منطقة القاهرة الكبرى والعاصمة الإدارية الجديدة ومحافظات شمال الصعيد، وإمدادها بالاحتياجات اللازمة من البنزين والسولار.

وأوضح أن المشروع يمثل نموذج لتطوير البنية التحتية البترولية من خلال إقامة مشروعات جديدة بتكنولوجيا متطورة تعمل وفق المواصفات القياسية العالمية خاصة في مجال الأمن والسلامة والصحة المهنية.

وشدد على أهمية رفع درجة الاستعداد في منظومة السلامة بالمشروع لما تمثله من أهمية قصوى لمثل هذه المشروعات حفاظًا على سلامة العاملين والأصول والاستثمارات.

وذكر أن بدء تجارب تشغيل هذا المشروع ودخوله إلى الخدمة مرحليًا من شأنه أن يتيح قدرة ومرونة أكبر في ضخ المنتجات البترولية إلى مناطق الاستهلاك خاصة أنه يشغل موقعًا متميزًا خارج منطقة القاهرة بجوار الطريق الدائري الإقليمي الجديد وخطوط نقل المنتجات البترولية ما يسهل حركة نقل المنتجات البترولية وسرعة توزيعها وتداولها بعيدًا عن المناطق المزدحمة.

وأضاف "الملا"، أنه من المخطط أن يشهد هذا المشروع توسعات مستقبلية في تسهيلات الشحن والتخزين في ضوء المساحة المخصصة لذلك داخل أرض المشروع.

وخلال الزيارة تفقد الوزير ومرافقوه تسهيلات تخزين وشحن البنزين والسولار التى يضمها المستودع الجديد، وأكد المهندس محمد شعبان، رئيس شركة مصر للبترول التابع لها المشروع، أنه يضم صهريجين للسولار بسعة إجمالية 12 ألف طن، وصهريجين لبنزين 80 بسعة إجمالية 7 آلاف طن، وثلاثة صهاريج لبنزين 92 بسعة إجمالية 6 آلاف طن، وصهريج لبنزين 95 بسعة 750 طنًا.

وأوضح أن المشروع يتمتع بمرونة كبيرة وقدرات واسعة لتنفيذ عمليات شحن وتداول المنتجات البترولية، حيث يمتلك منصة شحن تضم 6 أذرع شحن للسولار، و5 أذرع شحن لبنزين 80، و4 أذرع شحن لبنزين 92، وذراعين لبنزين 95.

وأضاف أن مراعاة الأمن والسلامة من العوامل الأساسية التي تم العمل عليها في تسهيلات المشروع من خلال أحدث التكنولوجيات في هذا المجال، ذاكرًا أن المكونات الأساسية لنظام التشغيل الآلي لمنصة الشحن تضم أنظمة لتنقية المنتجات والتخلص من الأبخرة المصاحبة للسريان وصمامات مزدوجة مانعة للتسريب وصمامات مراقبة آلية للتحكم في سريان المنتجات.

وأشار إلى تزويد المستودع بتجهيزات إطفائية وتأمينية حديثة ومتطورة وفقًا لكود الحريق العالمي، قائلًا إن منصة الشحن مزودة بنظام تكنولوجي جديد يطبق لأول مرة في مصر لمنع حدوث أي أعطال خلال عمليات الشحن.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك