جوجل تنفي اعتزامها إطلاق محرك بحث في الصين - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 3:31 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

جوجل تنفي اعتزامها إطلاق محرك بحث في الصين

واشنطن - (د ب ا)
نشر في: الأربعاء 12 ديسمبر 2018 - 12:36 ص | آخر تحديث: الأربعاء 12 ديسمبر 2018 - 12:36 ص

قال "سندار بيتشاي" الرئيس التنفيذي لشركة خدمات الإنترنت والتكنولوجيا الأمريكية العملاقة "جوجل" في شهادته أمام لجنة الشؤون القضائية في مجلس النواب الأمريكي إن الشركة لا تعتزم إطلاق محرك بحث في الصين، في الوقت الذي واجه فيه "بيتشاي" أسئلة صعبة حول اتهام الشركة بعدم حماية خصوصية مستخدميها وتحيزها السياسي.

وأضاف "ليس لدينا الآن أي خطط لإطلاق محرك بحث في الصين"، مشيرا إلى أن الصين حريصة على ضمان حرية الحصول على المعلومات.

كانت تقارير قد أشارت إلى أن "جوجل" تستعد لإطلاق مشروع "دراجون فلاي" كمحرك بحث صيني مع العودة إلى السوق الصينية والتي كانت قد اضطرت للخروج منها قبل عدة سنوات بسبب قيود الرقابة الصينية على تصفح الإنترنت في الصين بشكل عام.

وقد استمرت جلسة لجنة الشؤون القضائية في مجلس النواب لأكثر من 3 ساعات، وجاءت في ظل تزايد المؤشرات على اتجاه أعضاء مجلس النواب نحو فرض قواعد لحماية الخصوصية على شركات التكنولوجيا العملاقة مثل جوجل وفيسبوك.

في الوقت نفسه حاول بعض النواب الذي وجهوا أسئلة إلى "بيتشاي" تفهم كيفية عمل محرك بحث جوجل ولكنهم فشلوا مرات عديدة فى ذلك .

على سبيل المثال أعرب النائب "ستيف كابوت" عن غضبه من عدم وجود أي مقالات إيجابية عن التخفيضات الضريبية التي أيدها الحزب الجمهوري على الصفحة الأولى لنتائج البحث على محرك جوجل، وهو ما يمكن أن ينال من شعبية برنامج الخفض الضريبي.

كما أصر بعض النواب الجمهوريين على أن المهندسين الأفراد العاملين في جوجل يمكن أن يؤثروا على نتائج البحث، لكن "بيتشاي" رفض أكثر من مرة هذا الاتهام وقال إن فرق البرمجة في الشركة كبيرة ومعقدة للغاية.

وقال "بوب جودلات" رئيس اللجنة "اعتقد أنه من العدل القول إن أغلب الأمريكيين ليست لديهم فكرة عن حجم المعلومات التي يتم جمعها"، مضيفا أنه بات من المستحيل تقريبا على أي امريكي تجنب استخدام خدمات جوجل.

من ناحيته قال "بيتشاي" إن عملية جمع بيانات المستخدمين تتم بموافقة المستخدم وبطريقة "شفافة" في حين يتم حث المستخدمين على مراجعة إعدادات الخصوصية على الموقع.

في الوقت نفسه أعرب النواب عن مخاوفهم من جمع البيانات عن مكان وجود المستخدم عبر الهواتف الذكية وهو ما يمكن استخدامه في تتبعه، إلى جانب كيفية تخزين جوجل للبيانات الشخصية للمستخدمين والتعامل معها.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك