جمال بخيت: المنطقة تعيش فترة التباس.. وتوقفت عن الشعر السياسي لأن الأمور غير واضحة - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 1:57 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

جمال بخيت: المنطقة تعيش فترة التباس.. وتوقفت عن الشعر السياسي لأن الأمور غير واضحة

أحمد العيسوي
نشر في: الأربعاء 12 ديسمبر 2018 - 12:16 ص | آخر تحديث: الأربعاء 12 ديسمبر 2018 - 12:16 ص

قال الشاعر جمال بخيت، إن الفترة الحالية ملتبسة كثيرًا بين التصدي للظلم والمؤامرة، بعد أن دخلت المنطقة العربية بالفعل في «خلاط المؤامرة»، وفق وصفه.

وأضاف في لقاء مع برنامج «كلام رنووش»، الذي تقدمه الإعلامية رنيا بدوري، عبر موقع «الفيسبوك»: «نحن نعيش في فترة التباس كبيرة، ولسنوات طويلة كنا نقرأ عن تقسيم المنطقة إلى دويلات على أساس مذهبي وطائفي، كل واحدة فيها أصغر من إسرائيل».

اقرأ أيضًا
فيديو.. جمال بخيت: تعلمت الشعر من والدتي.. وهذا سبب عدم التعاون مع الهضبة


وأوضح أن هذه النظرة كانت توصف بـ«نظرية المؤامرة»، بينما نحن الآن نعيش في «خلاط المؤامرة»، حتى أصبح هناك شك في سلامة موقف البعض ضد الظلم، وما إذا كان موقفهم هذا يستخدمه ويحركه آخرون.

وأكمل: «حاكم ظل 30 عامًا، ورأينا كل أنواع الخراب في الصحة والتعليم والاقتصاد وكينونة الإنسان المصري نفسه، وكان هناك يقين بأن هذا النظام يجن أن تتخلص منه مصر، وكان ثلث المصريين في العشوائيات وأغلبهم تحت خط الفقر»، معقبًا: «كان ناقص إيه تاني؟»

وبخصوص توقفه عن كتابته الشعر السياسي، قال إن الأمور غير واضحة، مضيفًا أننا لن نرى ليبيا أو سوريا والعراق واليمن والصومال، مرة أخرى كما كانت لأن هذه الدول «مسحت».

واستطرد: «رأيت سوريا بنفسي ولم تكن تستورد أي شيء ولديها كفاية، أما الآن هناك من يرى ضرورة رحيل بشار الأسد، وآخرون يصفونه بالصامد، وأنا لم أعد أفهم شيء».

وأشار إلى وجود حرب في ليبيا وسوريا واليمن والصومال والعراق، معقبًا: «ناقص إيه علشان نقول عليها حرب عالمية، وهناك دور لأجهزة المخابرات والجيوش، والشعر لا يسكت ولا لا يفتي».

ووصف قناة الجزيرة بأنها قناة «الحقيرة»، بعد أن أثبتت الأيام ذلك، لكن في وقت من الأوقات لم يكن هناك أي وسيلة أخرى، فبنت عملًا من المصداقية، حتى ظهر أنها جزء من عملية مخابراتية كبيرة.

 



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك