انطلاق معرض القاهرة الدولى للكتاب 27 يناير بمشاركة 34 دولة و850 ناشرا - بوابة الشروق
الخميس 18 أبريل 2024 4:27 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

انطلاق معرض القاهرة الدولى للكتاب 27 يناير بمشاركة 34 دولة و850 ناشرا

معرض القاهرة الدولى للكتاب
معرض القاهرة الدولى للكتاب

نشر في: الأربعاء 13 يناير 2016 - 6:38 م | آخر تحديث: الأربعاء 13 يناير 2016 - 6:38 م
ينطلق معرض القاهرة الدولى للكتاب الـ47 في 27 يناير الجاري ويستمر إلى 10 فبراير 2016، وتحل دولة البحرين ضيف شرف.

يقام المعرض على أرض المعارض بمدينة نصر، بمشاركة 34 دولة منها 21 دولة عربية وإفريقية هي الكويت، الإمارات، السعودية، تونس، سلطنة عمان، فلسطين ، الأردن ، ليبيا ، اليمن ، السودان ، الصومال ، أثيوبيا ، الجزائر ،العراق ، المغرب ، سوريا ، لبنان ، قطر ،أبو ظبى ، إرتريا .

كما تشارك 13 دولة أجنبية هي إيطاليا ، روسيا ، أذربيجان ، الهند ، ألمانيا ، فرنسا ، جمهوية التشيك ، اليونان ، الجامعة الأمريكية ، جمهورية الصين الشعبية ، المعهد الثقافى البريطانى ، ولأول مرة كازاخستان ، باراجواى.
ويشارك 850 ناشرا منهم 50 ناشرا أجنبيا و 250 ناشرا عربيا و550 ناشرا مصريا ، بالإضافة إلى 118 كشك بسور الأزبكية.

يصاحب المعرض هذا العام نشاط ثقافى وفنى متميز ومتنوع والمحور الرئيسى للمعرض هو "الثقافة فى المواجهة " وشخصية المعرض هذا العام الكاتب الراحل جمال الغيطانى وسيخصص له محور ومجموعة من الفعاليات، كما ستقام مجموعة ندوات بمناسبة مرور عشر سنوات على وفاة نجيب محفوظ.

ويصل عدد الأنشطة هذا العام إلى 12 نشاطا بحوالي 50 فعالية يومياً، ومن هذه الأنشطة اللقاء الفكري، كاتب وكتاب ، المقهى الثقافى ، الموائد المستديرة ، الاحتفاليات الفنية ، ملتقى الشباب ، نشاط الطفل ، والجديد هذا العام تخصيص قاعة لذاكرة المعرض والتى سيعرض من خلالها أمسيات شعرية لنزار قبانى ومحمود درويش وعبد الرحمن الأبنودى وغيرهم من كبار الشعراء الذين شاركوا فى فعاليات المعرض قبل عدة سنوات ، بالإضافة إلى أبرز الندوات والمناظرات مثل مناظرة فرج فودة.
كما ستشارك فى الفعاليات أيضا هذا العام قطاعات وزارة الثقافة حيث يشارك قطاع الفنون التشكيلية بأربعة معارض وورش رسم على الأسفلت ، كما ستشارك أيضاً الأوبرا بعروض موسيقية ستقدم فى مخيمات الأنشطة وشوارع المعرض ، وكذلك أكاديمية الفنون ستشارك بعروض مسرحية منها مسرح شارع.
كما ستقدم البحرين ضيف الشرف نشاط ثقافى وفنى متنوع أيضاً وستعرض أفلام وثائقية وتاريخية عن البحرين.
وسيستضيف المعرض مجموعة كبيرة من الشخصيات من مختلف الدول لتشارك فى الفعاليات ومنها كتاب ومفكرين من إيطاليا وروسيا والصين وألمانيا وتونس والمغرب ولبنان وغيرها ، ومن هذه الشخصيات على سبيل المثال الروائى الصينى ليو جين يون ، د.هانى عازر المصرى الألمانى ، شكرى المبخوت من تونس ، أحمد المدينى من المغرب ، حسن أوريد من المغرب ، جورج قرم ، كارلو روفايللى من فرنسا ، حسن حنفى من مصر.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك