الآثار: افتتاح معرض «بناة الأهرام» في محطته السادسة باليابان - بوابة الشروق
الأحد 5 مايو 2024 3:51 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

الآثار: افتتاح معرض «بناة الأهرام» في محطته السادسة باليابان

إحدى صور معرض عصر بناة الأهرام
إحدى صور معرض عصر بناة الأهرام
كتب- أحمد عبد الحليم
نشر في: الجمعة 13 يناير 2017 - 4:39 م | آخر تحديث: الجمعة 13 يناير 2017 - 4:39 م

افتتح غريب سنبل رئيس الإدارة المركزية للصيانة والترميم بوزارة الآثار، اليوم، معرض «عصر بناة الأهرام» في مدينة توياما اليابانية في محطته السادسة ليجزب بعدها مدينتني أخرتين في اليابان هما شيزوكا و فوكوكا، وذلك قبل انتها المعرض وعودته إلى مصر.

ويضم المعرض 120 قطعة أثرية من عصر الدولة القديمة، تم اختيارها بعناية فائقة من مقتنيات المتحف المصري لتعبر عن قوة و فن وحياة ملوك وأفراد أحد أهم حقب التاريخ المصري القديم و هو عصر بناة الاهرام.

وقال سنبل، إن هناك العديد من البعثات اليابانية تعمل في مصر في كثير من المواقع الأثرية، كما أن اليابان تشارك بشكل فعال ومباشر في بناء أكبر متحف في العالم وهو المتحف المصري الكبير عن طريق توفير الحكومة اليابانية ومؤسسة المعونة اليابانية الجايكا التمويل اللازم للإنتهاء من هذا المشروع الضخم.

وخلال حفل الافتتاح عبر عالم الآثار الياباني، يوشيمورا عن مدي سعادته بإقامة هذا المعرض الفريد الذي لا يعبر فقط عن ملوك عصر بناة الأهرام ولكن عن العمال الذين بنوا الأهرامات والفنانين الذين نحتوا تماثيل هذا العصر.

وكشف الباحث الياباني عن الأعمال التي يقوم بها حاليا لاكتشاف واستخراج وترميم مركب خوفو الثانية من الحفرة الخاصة بها في باطن الأرض بالقرب من هرم الملك خوفو، مضيفا أنه بعد استخراج جميع الألواح الخاصة بالمركب وترميها سيتم إعادة بنائها مثل مركب خوفو الأولي وسيتم عرضهما بأحد قاعات المتحف المصري الكبير عند افتتاحه.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك