الخميس 18 أكتوبر 2018 11:34 م القاهرة القاهرة 24.7°

الأكثر قراءة

شارك برأيك

هل تتوقع عودة رحلات الطيران الروسي إلى مطاري شرم الشيخ والغردقة قريباً؟

سفير مصر في أسمرة: زيارة الرئيس الإريتري للقاهرة كانت ناجحة للغاية

كتب - أحمد العيسوي:
نشر فى : السبت 13 يناير 2018 - 1:32 م | آخر تحديث : السبت 13 يناير 2018 - 1:32 م

قال ياسر هاشم، سفير مصر في دولة إريتريا، إن زيارة الرئيس الإريتري أسياس أفورقي، إلى القاهرة قبل يومين كانت ناجحة للغاية، ونتج عنها خطة عمل للتعاون في كافة المجالات.

وأضاف «هاشم»، خلال لقائه ببرنامج «صباحك مصري»، المذاع عبر فضائية «MBC مصر»، السبت، أن الزيارة تناولت سبل تقوية العلاقات الثنائية وأمن البحر الأحمر وباب المندب وتكوين رؤية مشتركة حول الأوضاع في المنطقة، موضحًا أن أمن البحر الأحمر وباب المندب، هو ملف دائم في كافة محادثات الرئيسين وأجهزة الدولتين، باعتبار أن أمن هذه المنطقة هي مسؤولية الدول العربية والإفريقية المتشاطئة على البحر الأحمر.

وأوضح أن مصر تنظر لهذا الملف نظرة متكاملة من حيث التنمية وليس من منظور مكافحة الإرهاب والقرصنة فحسب، مشيرًا إلى ضرورة زيادة التعاون في مجالات التنمية بين مصر وإريتريا ودول البحر الأحمر، لاسيما بعد وجود تدخلات خارجية في هذه المنطقة وترتيبات قد لا تتفق مع اهتمامات الدول المتشاطئة، مؤكدًا أن هذا الملف هو أحد الملفات المهمة والتي لن تحيد مصر عن التنسيق فيها.

وذكر أن العلاقات مع إريتريا بدأت في التحسن منذ بداية عهد الرئيس عبدالفتاح السيسي عام 2014، بعد فترة هبوط سابقة، لافتًا إلى إعطاء الرئيس تعليمات صريحة لكافة سفراء مصر في إفريقيا، بأن مصر يجب أن تعود إلى وضعها الطبيعي في القارة.

وتابع: «مصر عادت إلى القارة الأم مرة أخرى، وهو ما ينعكس إيجابيًا على العلاقات الساسية وفرص الاستثمار ورفع قدرات بلدان إفريقيا ما يؤدي إلى استقرار البعد الاستراتيجي لمصر».

ولفت إلى إلى وجود مشروعات ثنائية مشتركة بين مصر وإريتريا مثل الاستزراع السمكي ومزارع لتسمين المواشي بهدف تحقيق الأمن الغذائي للمواطن الإريتري ثم تعود بالنفع على مصر، فضلًا عن زيادة معدلات التجارة وإنشاء مراكز طبية لتوفير الرعاية الصحية ومشروعات إنشائية أخرى، موضحًا أن التعاون بين البلدين يقتضي توفير خطوط ملاحية بحرية.

وكان الرئيس عبدالفتاح السيسي، استقبل الثلاثاء الماضي، نظيره الإريتري، أسياس أفورقي، في زيارة رسمية استمرت على مدار يومين.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك