كواليس «تفكيك القوائم الانتخابية» وتجميعها «فى حب مصر» - بوابة الشروق
السبت 27 أبريل 2024 12:27 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

كواليس «تفكيك القوائم الانتخابية» وتجميعها «فى حب مصر»

قبة البرلمان
قبة البرلمان
محمد سعد عبدالحفيظ وصفاء عصام الدين ورانيا ربيع
نشر في: الجمعة 13 فبراير 2015 - 7:56 م | آخر تحديث: الجمعة 13 فبراير 2015 - 7:56 م

«الوفد» يحسم الاندماج مع قائمة سيف اليزل فى اجتماع «صباحى».. و«صحوة مصر» يبحث التراجع عن خوض المعركة
بعد التدخلات الأمنية


«النور» و «المصرى الاجتماعى» ينافسان على الفردى فقط.. وأبوالغار يتهم الأمن بنسف القوائم
30 مقعدًا لتحالف الوفد فى القائمة الجديدة.. تدخل رئاسى بعد مغادرة بوتين.. والسيسى يطلب رفع صوره من الدعاية الانتخابية للقوائم

قرر تحالف «الوفد المصرى» الذى يقوده الدكتور السيد البدوى رئيس حزب الوفد الاندماج مع تحالف «فى حب مصر» الذى يقوده اللواء سامح سيف اليزل الخبير الأمنى، وذلك بعد جولات من التفاوض استمرت اسبوعا مع تحالف «صحوة مصر» الذى يقوده الدكتور عبدالجليل مصطفى، انتهت كلها بالفشل.


وشهد الأسبوع الماضى حالة من التوتر والارتباك فى مواقف التحالفات الثلاثة، «الشروق» رصدت الاجتماعات السرية التى جمعت قادة الأحزاب خلال الأسبوع الماضى.


أول تلك الاجتماعات التى جمعت قادة الأحزاب تمت بأحد الفنادق الشهيرة الخميس الماضى 5 فبراير، وحضره كل من عمرو موسى رئيس لجنة الخمسين، والسيد البدوى رئيس تحالف الوفد المصرى، ومحمد أبوالغار رئيس الحزب الديمقراطى الاجتماعى، وعبدالجليل مصطفى مؤسس تحالف «صحوة مصر» وأمين راضى رئيس حزب المؤتمر، بحسب ما كشف مصدر مطلع لـ»الشروق».


المصدر قال لـ «الشروق»: إن الاجتماع استهدف إزالة الالتباس وتشكيل قائمة انتخابية موحدة تضم مرشحى التحالفين، مضيفا: أن اجتماع الخميس ناقش أزمة تدخل بعض الأجهزة الأمنية فى الضغط على عدد من مرشحى القائمتين.


وبحسب نفس المصدر شهد النقاش خلافا على نسبة تمثيل كل تحالف، وطرح خلال الاجتماع أن تقسم القائمة مناصفة بينه التحالفين، وتوافق الطرفان على دعم برنامج وطنى موحد، لا يتعارض توجهات الرئيس عبدالفتاح السيسى.


الاجتماع الثانى عقد الاثنين 9 فبراير، بنفس الفندق، وغاب عنه السيد البدوى، لـ «ظروف طارئة»، وشهد انتقادا صريحا لتدخل عدد من أجهزة الدولة الأمنية لتفريغ قائمتى التحالفين من المرشحين الكبار، بعدما انسحبت أسماء بارزة من قائمتى «الوفد المصرى والمؤتمر، وصحوة مصر»، لصالح قائمة «فى حب مصر»، أبرزهم أكمل قرطام، رئيس حزب المحافظين، وطاهر أبو زيد، عضو الهيئة العليا للوفد، ومحمد أبو شقة، نجل بهاء أبو شقة القيادى الوفدى، طبقا لمصدر آخر.


وقال المصدر: فى هذا الاجتماع وافق عبدالجليل مصطفى مؤسس «صحوة مصر» على الدخول فى قائمة مشتركة مع «الوفد المصرى» من دون أى تحفظ، خاصة بعد تزايد الضغوط على مرشحى قائمته وانسحاب بعضهم رغبة فى خوض المعركة على قائمة «فى حب مصر»، وانسحاب البعض الآخر بعد تهديدهم بحملة تشويه منظمة بدعوى انتمائهم إلى حركة 6 ابريل.


وطبقا للمصدر أن الاجتماع انتهى من دون حسم قرار الاندماج نظرا لغياب السيد البدوى، رئيس الحزب، الذى بدأت الاتصال معه من قبل تحالف «فى حب مصر»، حيث اتصل به اللوء سامح سيف اليزل، فى محاولة لإقناعه بدمج القائمتين.


وقالت المصادر إن سيف اليزل اجرى اتصالا بعبدالجليل مصطفى، يدعوه للانضمام لقائمته كذلك، فى غضون ذلك كان السيد البدوى قد حسم قراره بدمج قائمة «الوفد» مع «فى حب مصر» بعد اجتماع بدأ مساء الثلاثاء وانتهى فى صباح الأربعاء، ليفاجأ الجميع بقرار الاندماج، وينتهى الحديث عن مقاطعة الوفد للانتخابات.


وكان أكمل قرطام، رئيس حزب المحافظين، أحد أضلاع «الوفد المصرى»، قد حضر اجتماع لقيادات قائمة «فى حب مصر»، يوم الأحد الماضى بأحد الفنادق الشهيرة.


فى المقابل يدرس الدكتور عبدالجليل مصطفى مؤسس «صحوة مصر» ثلاثة خيارات بعد هجر عدد كبير من المرشحين لقائمته، وهو ما يعرضها لخطر عدم خوض المعركة الانتخابية، الخيار الأول خوض مرشحى القائمة الانتخابات على المقاعد الفردية، أو إعلانه العزوف عن خوض الانتخابات بسبب التدخلات الامنية، أو انضمامه لقائمة «فى حب مصر»، وهو الخيار الذى تباركه مؤسسة الرئاسة، بحسب المصادر.
فى ذات السياق اجرت مؤسسة الرئاسة عدة اتصالات عقب مغادرة الرئيس الروسى فلاديمير بوتين للقاهرة، لاستكشاف ما يجرى فى خريطة التحالفات، وتهديد «الوفد» بالمقاطعة، وشكوة البعض من استخدام «فى حب مصر» صور الرئيس فى الدعاية للقائمة، وطالب الرئيس عبدالفتاح السيسى من المسئولين عن القائمة إزالة كل الدعاية التى تحمل صوره، أو اسمه.


وقال أمين راضى، عضو المجلس الرئاسى لتحالف «الوفد والمؤتمر»، لـ»الشروق» إن الاتصالات التى استمرت حتى مثول الجريدة للطبع، من المتوقع الإفصاح عن نتائجها اليوم الجمعة رافضا توضيح أى تفاصيل بشأنها او النسبة التى سيحصل عليها التحالف فى قائمة فى حب مصر.
فيما قالت مصادر إن السيد البدوى اتفق مع سيف اليزل على تقديم 40 مرشحا لقائمة «فى حب مصر»، وتوقع مصدر آخر أن عدد المقاعد المخصصة للوفد لن تزيد على 10 مرشحين.


ومن الأسماء التى ذكرتها المصادر لـ»الشروق» ضمن حصة «الوفد» فى قائمة «فى حب مصر»، طاهر أبوزيد، أسامة هيكل، طارق سباق، ومحمد داوود.


محمد أبو الغار، رئيس الحزب المصرى الديمقراطى الاجتماعى، رفض الإفصاح عن كواليس انهيار التحالف الانتخابى، موضحا عقد الحزب لمؤتمر صحفى مطلع الأسبوع المقبل يعلن فيه تفاصيل الاجتماعات التى حدثت مع «صحوة مصر» والاتصالات مع السيد البدوى، وحقيقة التدخلات الأمنية وعصفها بالقوائم.


وأوضح مصدر بالحزب المصرى الديمقراطى تحفظ على نشر اسمه أن التدخلات الأمنية كانت على أعلى مستوى - بحسب تعبيره، وانتقد أداء الأحزاب السياسية التى تأخرت فى وضع القوائم مما أتاح فرص أكبر للتدخلات وجعل الامر أكثر صعوبة.


وأكد استمرار الحزب المصرى الديمقراطى الاجتماعى فى خوض الانتخابات بالنظام الفردى، والانسحاب من القوائم بعد فشل المفاوضات مع قائمة «صحوة مصر».


وقال مصدر آخر إن حزب النور يتابع التطورات السياسية، مشيرا إلى أن الحزب يدرس عدم خوض الانتخابات على نظام القوائم، وسيدفع مرشحيه على المقاعد الفردية، ووفقا لذلك تخلو الساحة الانتخابية من كل القوائم باستثناء « فى حب مصر» الذى انضم له الوفد، وتراجع «النور» وبحث منسق مصر موقف مشابه.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك