رابطة سائقي القطارات: نحتاج إلى 1700 سائق لسد العجز وتجنب الحوادث - بوابة الشروق
السبت 20 أبريل 2024 1:54 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

رابطة سائقي القطارات: نحتاج إلى 1700 سائق لسد العجز وتجنب الحوادث

تصوير احمد عبد اللطيف
تصوير احمد عبد اللطيف
 ميساء فهمى
نشر في: السبت 13 فبراير 2016 - 7:18 م | آخر تحديث: السبت 13 فبراير 2016 - 7:18 م
مسئول في السكة الحديد: نعلم بالوضع «المأساوى».. والعديد من القطارات انتهى عمرها الافتراضي
  

تعانى هيئة سكك حديد مصر من مشكلات على جميع الأصعدة، سواء فى الاحتياجات المالية لتطوير أسطولها الحالى وتأهيل الورش وتدريب العاملين، أو فى عجز العمالة البشرية من سائقين ومساعدين وعاملين، فضلا عن أزمة التمويل لتنفيذ مشروعات جديدة ضمن خطة إعادة هيكلة القطاع.

وكشف المتحدث باسم رابطة قائدى القطارات، حسن عيسى، عن وجود عجز فى عدد سائقى ومساعدى السائقين يصل إلى 1700 سائق، منوها بأن عدد السائقين والمساعدين يبلغ نحو 4 آلاف شخص، فى حين أنه من المفترض أن يكون إجمالى العدد 5700 شخص، يعملون على 300 قطار وجرار، لتسيير ما يقرب من 1000 رحلة يوميا.
وأضاف عيسى لـ«الشروق»، أمس، أنه فى بعض الرحلات الطويلة من القاهرة إلى أسوان يتم تغيير سائق القطار 3 أو 4 مرات، بسبب حالة الإرهاق التى يعانيها السائق لتوالى الرحلات يوميا دون راحة، فضلا عن وجود سائقين فى المحطات لتجهيز القطارات قبل انطلاق أية رحلة، وهو الأمر الذى يتطلب أسطولا من السائقين أكثر من الموجود حاليا لتجنب الإرهاق والأخطاء وبالتالى تقليل معدلات الحوادث.
وقال المتحدث باسم الرابطة إنهم تحدثوا مع وزير النقل الحالى، سعد الجيوشى، مرتين ونقلوا لهم معاناتهم فى العمل، وأبلغوه باضطرارهم للعمل أياما متتالية لتعويض النقص فى السائقين، وكذلك للحصول على بدل مالى إضافى لضعف الرواتب، حيث تتراوح رواتب السائقين من 1500 إلى 5000 جنيه، موضحا أن جهاز التحكم الآلى «ATC» يسجل جميع الأوامر التى نفذها السائق، لمحاسبته فى حال وقوع خطأ أو حادث للقطار.
وأكد مصدر مطلع فى وزارة النقل لـ«الشروق» أن الوزارة على علم بوضع السكة الحديد، الذى وصفه بالمأساوى، وأشار إلى أن عددا كبيرا من الجرارات والقطارات انتهى عمره الافتراضى، كما تعطلت أجهزة أبراج المراقبة.
ونوه المصدر بأن الوزارة تسعى لإنشاء أكاديمية النقل لتدريب سائقى القطارات والمقطورات على أحدث أساليب التكنولوجيا ومعدات تشغيل القطارات على مستوى العالم، تزامنا مع تنفيذ خطة متكاملة لتطوير السكك والقطارات والإشارات.
وقال المصدر إن الوزارة تحتاج لمليارات الجنيهات لشراء قطارات جديدة، لكن نظرا لعدم توافر التمويل يجب على الوزارة صيانة القطارات القديمة بشكل عاجل كحل مؤقت للسيطرة على الحوادث، لافتا إلى أن القطارات لا تزال تعمل بنظام التحويلات اليدوية، وهو السبب فى معظم الحوادث.
واعترف المتحدث الرسمى لوزارة النقل، أحمد إبراهيم، لـ«الشروق»، أن قطاعات النقل تفتقر إلى عنصر الأمن والسلامة، وهو ما دفع وزير النقل لاقتراح إنشاء سلطة «سلامة النقل»، وهو ما وافق عليه مجلس الوزراء مبدئيا الأسبوع الماضى، ليكون دوره الوقاية من الحوادث والتأكيد على توافر عمليات الأمن والسلامة.
وأوضح إبراهيم أن السكة الحديد تعانى من عقم إدارى وتهالك فى أسطولها، وأن الوزارة تحاول إدخال قطارات حديثة مثل قطارات الـVIP التى بدأت العمل على خطوط الوجهين القبلى والبحرى، بجانب التعاقد مع مكتب استشارات عالمى لمعاونة مجلس إدارة السكة الحديد فى إدارة وتشغيل وتطوير الهيئة.
وأشار المتحدث الرسمى إلى أن استراتيجية وزارة النقل تضم خطط عاجلة ومتوسطة وطويلة الأجل يصل تنفيذها إلى 15 عاما، لإنقاذ السكة الحديد من خسائرها التى وصلت إلى 4.8 مليارات جنيه سنويا.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك