وائل غنيم يحذر من «كارثة» بسبب حادثة مقتل الشاب الإيطالي جوليو ريجيني - بوابة الشروق
السبت 20 أبريل 2024 3:46 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

وائل غنيم يحذر من «كارثة» بسبب حادثة مقتل الشاب الإيطالي جوليو ريجيني

الناشط السياسى وائل غنيم
الناشط السياسى وائل غنيم
سمير الوشاحي
نشر في: السبت 13 فبراير 2016 - 3:10 م | آخر تحديث: السبت 13 فبراير 2016 - 3:10 م

حذر وائل غنيم، الناشط السياسي، من أن حادث مقتل الشاب الإيطالي جوليو ريجيني، قد تمثل «كارثة»، على الدولة أكبر من حادثة انفجار الطائرة الروسية بشرم الشيخ، والتي جعلت العديد من دول العالم توقف رحلاتها إلى مصر.

وقال «غنيم»، عبر «فيسبوك»: «كل الجرائد العالمية كتبت أمس عن التصريحات التصعيدية اللي عملها رئيس الوزراء الإيطالي بخصوص مقتل الطالب جوليو ريجيني في مصر من التعذيب، واللي بيحذر فيها إن العلاقات المصرية الإيطالية على المحك إلا إذا مصر أفصحت عن المسؤول عن تعذيب جوليو وقتله بطريقة وحشية، وأكد على ضرورة التعاون بشكل كامل مع جهات التحقيق في إيطاليا».

وأوضح أن «السلطات الإيطالية أصبح للأسف عندها قناعة إن اللي متورط في قتل جوليو هو جهاز أمني مصري، ووزير الداخلية الإيطالي صرح إن فيه شهود عيان أكدوا إن جوليو اتقبض عليه يوم 25 يناير في منطقة الدقي.. تغيير القناعة دي أصبح صعب إلا لو أجهزة الأمن في مصر قدرت تقدم دلائل مادية واضحة على مين اللي وراء مقتل جوليو».

وأشار إلى أن واقعة مقتل الطالب الإيطالي تمثل «كارثة» أكبر من كارثة الطائرة الروسية والسياح المكسيكيين لسببين، «الأول إن انفجار الطائرة كانت حادثة إرهابية نتيجة إهمال وتقصير أمني فادح، والتانية كانت قتل خطأ، لكن في حالة جوليو لو صح تورط جهاز أمني هتبقى أول حالة قتل متعمد لأجنبي بعد عملية تعذيب وصفتها السلطات الإيطالية بالوحشية».

وتابع: «الثاني هو إن جوليو كان طالب دكتوراه، وبالتالي من المتوقع إن الجامعات والمؤسسات الأكاديمية الدولية هتتحرك ضد مصر وده ممكن يؤدي لتصعيد دولي يحطنا في أزمة نتائجها هتكون سيئة جدا».

واختتم «غنيم حديثه قائلا: «ربنا يستر على البلد اللي نظامها داير يوزع اتهامات على معارضيه بالخيانة والتآمر، وهو الساعي الأساسي في هدم الدولة وإهدار القانون والعدل».

كان الطالب الإيطالي، جوليو ريجيني، قد اختفى في ظروف غامضة، يوم 25 يناير الماضي، أثناء تواجده بمنطقة وسط البلد، وعثر على جثمانه منذ أيام، على طريق مصر الإسكندرية الصحراوي، وعليها آثار تعذيب، فيما أعلن رئيس الوزراء الإيطالي أمس أن العلاقات اللإيطالية المصرية على المحك بسبب تلك الواقعة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك