رحيل الدكتور محمود الإمام - بوابة الشروق
الخميس 18 أبريل 2024 6:49 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

رحيل الدكتور محمود الإمام

الدكتور محمود الإمام
الدكتور محمود الإمام

نشر في: السبت 13 فبراير 2016 - 7:36 م | آخر تحديث: السبت 13 فبراير 2016 - 7:36 م
- الراحل تخصص فى التخطيط الاقتصادى والدفاع عن العدالة الاجتماعية
بعد حياة مليئة بالعطاء فى العمل العام، رحل مساء أمس العالم والمفكر الكبير الدكتور محمد الإمام، وزير التخطيط الأسبق، عن عمر ناهز 92 عاما، حيث تولى الراحل الكبير الإشراف على تنفيذ الخطة الخمسية الأولى «1960ــ1965» فى عهد الرئيس جمال عبدالناصر، وهى الخطة التى حققت نموا غير مسبوق فى مصر.

عـُرف الدكتور الإمام ــ وهو أحد كتاب «الشروق» الكبار ــ كقيادة وطنية وداعيا للعدالة الاجتماعية ومكافحة الفقر والبطالة، وقد وهب حياته وأبحاثه لتحرير الاقتصاد من التبعية وتجديد الطاقات الإنتاجية للاقتصاد المصرى. وتولى الراحل قبل وزارة التخطيط إدارة معهد التخطيط القومى، ثم انتقل للعمل فى بغداد لسنوات مستشارا للحكومة العراقية، ثم عاد بعدها؛ ليساهم بكتاباته وآرائه، فى العديد من المنابر الإعلامية دفاعا عن قضايا مصر الوطنية، والانتصار لفكرة العدالة الاجتماعية.

كتب الراحل سلسلة من المقالات فى «الشروق» حملت عنوان «الطريق الرابع» تناول من خلالها تطورات النظم التى تدير بها الدول شئونها إلى أن وصل العالم، كما يقول، إلى مشارف عصر جديد يشهد تطورا غير مسبوق فى كيانات الدول والعلاقات التى تربطها ببعضها البعض.

وفى 25 يناير الماضى، كتب الدكتور الإمام على صفحته الشخصة على موقع «فيسبوك»، تحت عنوان مصادفات: «تحيات وتمنيات فى مستهل العام السادس للثورة على الفساد والاستبداد.. وفيه نصل إلى خامس مقالات حول الطريق الرابع.. لعلها تساعد فى تلمس المنطلقات نحو مستقبل أفضل داعب أذهان الشباب الذين أنهوا فترة الخنوع والخضوع وظلوا صامدين فى وجه الطغيان ليثبتوا للعالم أن الإرادة القوية هى مفتاح لأبواب الحرية».


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك