الخميس 18 أكتوبر 2018 6:07 ص القاهرة القاهرة 20.8°

الأكثر قراءة

شارك برأيك

هل تتوقع عودة رحلات الطيران الروسي إلى مطاري شرم الشيخ والغردقة قريباً؟

رئيس «إينى» الإيطالية: لم نتوقع عرقلة تركيا عمليات التنقيب عن الغاز قبالة قبرص

كتبت ـــ مروة محمد ورباب عبدالرحمن ووكالات:
نشر فى : الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 9:28 م | آخر تحديث : الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 9:28 م

أعرب الرئيس التنفيذى لشركة «إينى» الإيطالية كلاوديو ديسكالزى، عن اندهاشه من قيام سفن حربية تركية بعرقلة وصول منصة حفر للشركة إلى منطقة تنقيب عن الغاز الطبيعى قبالة جزيرة قبرص شرقى البحر المتوسط.

 

وقال ديسكالزى فى تصريحات لموقع «راى نيوز» الإيطالى إنه «لم نتوقع حدوث هذا الأمر، لأننا بالفعل نعمل داخل المنطقة الاقتصادية القبرصية، حيث قمنا بالفعل بحفر آبار فى ظروف مماثلة ولم يحدث شىء من هذا القبيل على الإطلاق»، مضيفا: «ربما ارتفع التوتر لأسباب أخرى.. ومن ثم جرى حظر السفينة».

 

وأضاف ديسكالزى: «نحن ننتظر.. أعلم أن المسألة تتعلق بنا ولا مجال مباشرة للتدخلات.. لأن الأمر يتعلق بقبرص وتركيا والجماعة الأوروبية وإيطاليا.. أعتقد أنهم يتحركون من منطلق هذا الأمر».

 

فى غضون ذلك، حذر الرئيس التركى رجب طيب أردوغان من أن تتجاوز أى دولة حدودها فى بحر إيجة.

 

وقال أردوغان فى كلمة أمام أعضاء من حزب العدالة والتنمية الحاكم بالبرلمان، «من يتجاوزون حدودهم فى بحر إيجة عليهم أن يواجهوا طائراتنا وأسطولنا»، وفقا لوكالة الأناضول التركية.

 

وأضاف: «القبارصة يقومون بحسابات خاطئة، مستغلين تركيزنا على التطورات عند حدودنا الجنوبية». وتابع أردوغان: «ننصح الشركات الأجنبية، التى تقوم بفعاليات التنقيب قبالة سواحل قبرص، ألا تكون أداة فى أعمال تتجاوز حدودها وقوتها».

 

كانت المفوضية الأوروبية، حثت تركيا، أمس، على تجنب زيادة التوترات فى البحر المتوسط بسبب منعها التنقيب عن الغاز الطبيعى فى حقل قبالة قبرص. ونقلت المتحدثة باسم المفوضية الأوروبية عن رئيسها، جان كلود يونكر أن على تركيا احترام السيادة الإقليمية لقبرص «العضو فى الاتحاد الأوروبى»، وتجنب أى سلوك يؤجج من التوترات».



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك