الأربعاء 21 فبراير 2018 11:31 ص القاهرة القاهرة 22.8°

الأكثر قراءة

شارك برأيك

برأيك.. هل حسم النادي الأهلي لقب الدوري الممتاز للموسم الحالي؟

«البترول» توقع اتفاقية مع «بيكر هيوز» لتسويق الاستكشاف فى مناطقها النفطية إلكترونيًا

كتب ــ أحمد إسماعيل:
نشر فى : الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 10:08 م | آخر تحديث : الثلاثاء 13 فبراير 2018 - 10:08 م

شهد طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، اليوم، توقيع اتفاقية تعاون بين الوزارة وشركة «بيكر هيوز جى إى» العالمية لإطلاق العمل فى مشروع بوابة مصر لتسويق الاستكشاف فى المناطق البترولية إلكترونيا.

 

وقال الملا فى تصريحات، اليوم، على هامش مؤتمر ومعرض مصر الدولى الثانى للبترول والغاز «إيجبس 2018» إن المشروع يأتى فى إطار برنامج التطوير والتحديث الذى يتم تنفيذه حاليا، ويستهدف استحداث آليات متطورة لتسويق مناطق البحث والاستكشاف عن البترول والغاز من خلال شبكة المعلومات الدولية.

 

وتابع: «هذا المشروع بمثابة خارطة طريق لوضع المناطق البترولية الواعدة على خريطة الاستثمار العالمية فى أنشطة البحث والاستكشاف عن البترول والغاز».

 

وتقضى الاتفاقية التى وقعها أشرف فرج، وكيل الوزارة للاتفاقيات والاستكشاف، وأيمن خطاب، نائب رئيس شركة بيكر هيوز جى إى، بتوفير البنية التحتية الرقمية والتطبيقات الإلكترونية المناسبة لدعم المشروع وتعزيز القدرة التنبؤية للمعلومات الحسابية لإدارة جولات المزايدات العالمية للبحث عن البترول والغاز، وإعداد خريطة استثمارية رقمية لمناطق المزايدات، واستخدام التطبيقات الإلكترونية الحديثة فى عمليات التسويق لأنشطة الاستكشاف والإنتاج.

 

من جهته، قال محمد مؤنس، وكيل أول وزارة البترول والثروة المعدنية: إن الوزارة نجحت خلال العام الماضى فى تنمية عدد من مشروعات الغاز الطبيعى التى ساهمت فى خفض الفجوة بين الاستهلاك والإنتاج، وخفض كميات الغاز المستوردة من الخارج.

 

وقال ماوريتسيو كوراتيلا، نائب الرئيس التنفيذى لشركة إديسون الإيطالى: إن مصر لديها الإمكانيات التى تمكنها من التحول إلى مركز إقليمى للطاقة حيث لديها البنية تحتية لإسالة الغاز الطبيعى وتصديره للخارج.

 

وقال كيث ايلوت، نائب الرئيس التنفيذى لشركة نوبل انرجى: «ما يحدث فى مصر حاليا يعد رائعا فى مجال تحرير سوق الغاز، وهناك نمو فى السوق المصرية ونسعى إلى أن نكون جزءًا من السوق المصرية».

 

وقال جيريمى وير، الرئيس التنفيذى لشركة ترافيجور، إن مصر ستصبح أحد أهم مصادر الغاز فى شرق المتوسط.


من جهة أخرى، عقد الملا لقاء مع بوب دادلى، الرئيس التنفيذى لشركة بريتش بتروليم البريطانية، وهشام مكاوى، الرئيس الإقليمى لشركة بى بى بشمال إفريقيا، على هامش المؤتمر لبحث موقف تنمية مشروعات الغاز الجديدة التى تنفذها بى بى وكذلك مشروعات الإنتاج القائمة بمناطق امتيازها بخليج السويس ودلتا النيل والبحر المتوسط.

 

وقال دادلى: «الحكومة المصرية لديها صبر فى التعامل مع كل الأمور المتعلقة بصناعة الغاز.. وقفت إلى جوارنا فى الكثير من الأحيان ونحن أيضا كنا بجانبها فى بعض الأوقات.. كان لهذا مردودا ايجابيا على الطرفين».

 

وعلى هامش المؤتمر، عقد الملا جلسة مباحثات مع مصطفى قيتونى وزير الطاقة الجزائرى وبحثا مشروعات التعاون المشترك بين البلدين.

 

وقال الملا إن التعاون بين البلدين ممتد منذ فترة طويلة فى مجال استيراد جانب من احتياجات مصر البترولية وخاصة البوتاجاز من خلال الاتفاق بين مؤسسة سوناطراك الجزائرية وهيئة البترول المصرية، بالإضافة لمشاركة شركة بتروجيت فى عدد من المشروعات البترولية بالجزائر.




شارك بتعليقك