بمكافحة الملاريا ووقف نمو الخلايا السرطانية..كيف يعزز النوم صحتك المناعية؟ - بوابة الشروق
السبت 27 أبريل 2024 4:58 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

بمكافحة الملاريا ووقف نمو الخلايا السرطانية..كيف يعزز النوم صحتك المناعية؟

ترجمة- إنجي عبدالوهاب
نشر في: الأربعاء 13 فبراير 2019 - 6:52 م | آخر تحديث: الأربعاء 13 فبراير 2019 - 6:52 م

صحيح تماما أنه يمكن للنوم أن يحول دون إنجازك عملك، لكن لنا فيه مآرب أخرى بحسب آخر الدراسات العلمية.

هل تتخيل أن للنوم علاقة وثيقة بالدورة الهرمونية للجسم، وأن من شأنه أن يؤثر سلبًا أو إيجابًا على حالتك المزاجية، هل يمكنك أن تتصور كيف للنوم لساعات كافية أن يؤثر إيجابًا على جهازك المناعي؛ ومن ثم يقيك آلاف الأمراض؟ أو أن تجاهل رغبة الجسم في النوم قد يجعلك أكثر عرضة للأمراض، الـشروق تحاول الإجابة على كل هذه التساؤلات بالعلم في السطور التالية:

توصلت دراسة أعدها فريق من الباحثين في علم المناعة السريري، بجامعة توبنجن الألمانية، أن النوم يعزز الخلايا المناعية، ومن ثم يساعد على محاربة العدوى؛ إذ يؤثر النوم على الخلايا اللمفاوية في الدم، (T.cell)، التي تلعب دورًا هامًا في المناعة الخلوية.

وبحسب الدراسة التى أعدها قسم المناعة السريرية، بـجامعة توبنجن الألمانية، ونشرتها مجلة (Experimental Medicine) العلمية، الأربعاء، فإن النوم قد يكون في بعضه خير دواء، خاصة في أمراض المناعة؛ إذ يعزز قدرة الخلايا المناعية في الجسم على مقاومة الأجسام الغريبة وحمايته منها.

ويشير كل من ديميت روف، ولوشيانا بيسيدوفسكي، الباحثان المشاركان في دراسة أعدها قسم المناعة السريرية، في جامعة توبنجن الالمانية : " يعزز النوم قدرة الخلايا التائية -هي نوع من خلايا الدم البيضاء التي تلعب دورًا مهم في الجهاز المناعي-؛ إذ تتعرف على خلايا الدم المصابة بالفيروسات وتهاجمها من خلال إفراز بروتينات لزجة تعرف باسم "إنتيجرينز" تتيح سحق الخلية المصابة والتخلص منها.
ويتسبب الإجهاد المفرط وعدم النوم الكافي، في زيادة معدلات هرمونات "الأدرينالين" المسؤلة عن الاصضراب والخوف، ما يضعف القدرة على الإنجاز، وكذلك زيادة معدلات "النورأدرينالين"، المسؤل عن استثارة الخلايا العصبية، وجزيئات البروستاجلاندين، وغيرها من الهرمونات التي تحول دون تعرف الخلايا التائية على الأجسام الضارة.

وتنخفض مستويات هذه الهرمونات والجزيئات الضارة بالنوم، كما يساعد النوم لوقت كاف على تعزيز قدرة الجهاز المناعي على مقاومة العديد من الامراض كـ"عدوى الملاريا" و"نقص الأكسجين في الجسم"، "نمو الخلايا السرطانيا"، ويقي النوم الجسم من آلاف الأمراض؛ بتعزيزه كفاءة استجابة الخلايا التائية بالجهاز المناعي.

غير أن الإجهاد الذي يسببه قلة النوم، يجعل الجسم أكثر عرضة للأمراض، لكونه يضعف قدرة هذه الخلايا التائية على التعرف على تلك الأجسام الضارة ومهاجمتها؛ ومن ثم يضعف الجهاز المناعي للجسم.

إذَا عليك ان تنعم بالساعات الكافية من النوم، حتى ينعكس ذلك بالإيجاب على إنجازك أعمالك، فضلًا عن تعزيزه صحتك، ووقايتك من الأمراض.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك