تعديلات قانونية لحماية حقوق الناشرين على الإنترنت في الاتحاد الأوروبي - بوابة الشروق
الثلاثاء 23 أبريل 2024 12:41 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

تعديلات قانونية لحماية حقوق الناشرين على الإنترنت في الاتحاد الأوروبي

(د ب أ)
نشر في: الأربعاء 13 فبراير 2019 - 11:47 م | آخر تحديث: الأربعاء 13 فبراير 2019 - 11:47 م

صرح أكسل فوس، كبير مفاوضي البرلمان الأوروبي، لوكالة الأنباء الألمانية مساء اليوم الأربعاء، بأن مفاوضي الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، والبرلمان قد اتفقوا مبدئيا على تعديلات قوانين حماية الملكية الفكرية، بهدف حماية حقوق الناشرين عبر الانترنت، بدول الاتحاد.

وبذلك سيتعين مستقبلا على محركات البحث الإخبارية مثل "جوجل" دفع أموال للناشرين في الدول الأعضاء مقابل نشر مقتطفات من الأخبار أو المقالات الخاصة بالناشرين.

كانت المفوضية الأوروبية اقترحت هذه التعديلات في 2016 كجزء من إعادة النظر بشكل عام في قواعد حماية حقوق الملكية الفكرية في دول الاتحاد الأوروبي والتي تعود إلى عام 2001 ولم تعد ملائمة للعصر الرقمي الحالي، بحسب المفوضية، التي تمثل الذراع التنفيذية للاتحاد الأوروبي.

وقال معارضو التعديلات إن من شأنها أن تقوض التبادل الحر للمعلومات عبر الإنترنت، وقالت وسائل إعلام إن التعديلات تعني "موت الإنترنت".

ولا يزال يتعين على الدول الأعضاء في الاتحاد، والبرلمان الأوروبي التوقيع بشكل كامل على الاتفاق. وصدور التشريع ليس بعد بالأمر المؤكد في ظل الجدل الدائر بشأن التعديلات. وفي حال اتفاق الطرفين، سيكون أمام الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي عامان من أجل تطبيق التشريع الجديد.

وكانت المناقشات بشأن التعديلات تعطلت الاسبوع الماضي عندما أيدت أغلبية دول الاتحاد في تصويت، حلا وسطا قدمته فرنسا وألمانيا يقضي باستثناء شركات الإنترنت الصغيرة من النص الخاص بانتهاكات حقوق التأليف والنشر، وقد تم الإبقاء على هذا النص اليوم.

ومن شأن التعديلات الجديدة الحد من قدرة مواقع الإنترنت العملاقة على استخدام عناوين الأخبار أو القصص الإخبارية دون الحصول على إذن من المؤسسة الإعلامية صاحبة الخبر أو حتى دفع مقابل استخدام هذا المحتوى.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك