الفلبين ليست الأولى.. 10 دول غيرت أسمائها لأسباب مختلفة - بوابة الشروق
الثلاثاء 23 أبريل 2024 3:42 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

الفلبين ليست الأولى.. 10 دول غيرت أسمائها لأسباب مختلفة

منال الوراقي
نشر في: الأربعاء 13 فبراير 2019 - 7:36 م | آخر تحديث: الأربعاء 13 فبراير 2019 - 7:36 م

من المعروف على مستوى العالم أن الدولة تنشأ باسمها، وأن أسماء الدول تكون معروفة من آلاف السنين، ويعد تغيير أسماء الدول ظاهرة نادرة على مستوى العالم، ومن الغريب على مسامعنا أن يغير حاكم اسم دولته، إلا أن هناك حكام لدول عديدة قاموا بتغيير أسماء دولهم لأسباب متباينة، أخرهم رئيس الفلبين رودريغو دوتيريتي، الذي أعلن عن تفكيره في تغيير اسم البلاد من الفلبين حاليا، إلى "مهارليكا".

وفي إطار ذلك تستعرض «الشروق» أبرز الدول التي تم تغيير أسماءها.

الفلبين_مهارليكا

أعلن رئيس الفلبين رودريغو دوتيريتي، اليوم الأربعاء، عن تفكيره في تغيير اسم البلاد من الفلبين حاليا، إلى "مهارليكا" مستقبلا.
وتعكس "مهارليكا" ثقافة سكان الفلبين وتشير إلى النبل والشهامة، عكس الاسم الحالي، الذي وضعه الاستعمار الإسباني.

جمهورية مقدونيا_جمهورية مقدونيا الشمالية

اتفق الرئيس المقدوني غورغي إيفانوف مع اليونان، علي تغيير اسم دولته، والتي كانت جزءًا من يوغوسلافيا السابقة، من "جمهورية مقدونيا" إلى "جمهورية مقدونيا الشمالية".
حيث وقع اليكسيس تسيبراس رئيس وزراء اليونان، وزوران زايف رئيس وزراء مقدونيا اتفاقًا علي تغيير اسم الدولة ، في 17 يونيو 2018.
جاء ذلك لإصرار اليونان على تغيير اسم جمهورية مقدونيا، بعد 30 عاما من التفاوض، لرفع إعتراضاتها عن انضمام مقدونيا للناتو والاتحاد الأوروبي، وذلك لتفادي الخلط بين الاسم السابق لهذه الدولة واسم إقليم مقدونيا اليوناني.

سويزلاندا_إي سواتيني

أعلن ملك سوازيلاند، مسواتي الثالث، تغيير اسم بلاده إلى "إي سواتيني"، وذلك خلال احتفالات الذكرى السنوية الخمسين لاستقلال البلاد، في شهر ابريل 2018.
والاسم الجديد "إي سواتيني" يعني "أرض سوازيلاند" باللغة المحلية، و"إي سواتيني" كان اسم البلاد قبل استعمارها من طرف البريطانيين، وجاء هذا التغيير بناء علي رغبة الشعب.

التشيك_تشيكيا

وافقت السلطات في جمهورية التشيك على تغيير اسم الدولة من التشيك إلى "تشيكيا"، في ابريل 2016.
ليكون البديل مؤلف من كلمة واحدة، من أجل تسهيل استخدامها على الشركات والأندية الرياضية التي تضعه على المنتجات والملابس التي تصنعها التشيك.

جزر الرأس الأخضر_كابوفيردي

تم تغيير اسم الدولة رسميا من جزر الرأس الأخضر لتُعرف باسم «كابو فيردي»، في عام 2013.
ويعود إسم البلد لإسم قريب لشبه جزيرة الرأس الأخضر على الساحل السنغالي، والتي كان اسمها في الأصل «كابو فيردي»، وهو الاسم الأصلي للبلاد الذي أطلقه البرتغاليون على الجزيرة سنة 1444.

زائير_جمهورية الكونغو الديمقراطية

اعتمد لوران ديزيريه كابيلا، رئيس جمهورية الكونغو الديمقراطية، تغيير اسم الدولة من «زائير» الي «جمهورية الكونغو الديمقراطية» رسمياً، في مايو 1997.
جاء ذلك بعد فرار الحاكم الأسبق موبوتو سيسي سيكو واستيلاء كابيلا على السلطة.

بورما_ميانمار

أعلنت الحكومة العسكرية لبورما تغيير اسم الدولة من بورما إلى "ميانمار"، في العام 1989، وتم اعتماده رسمياً منذ ذلك التاريخ.
وذلك لأن الاسم "بورما" يأتي من الكلمة البورمية "بامار"، وبسبب ضعف النطق لدى شعب بورما تلفظ كلمة "بورما" كـ"باما" أو "ميانما".
إعادة التسمية ما زالت مسألة مختلف عليها، حيث اعترفت العديد من الدول باسم "ميانمار"، فيما لا يزال الكثير من الدول تعترف باسم الدولة كـ"بورما".

جمهورية فولتا العليا_بوركينا فاسو

قام الرئيس توماس سانكارا، بتغيير اسم الدولة من جمهورية «فولتا العليا» إلى «بوركينا فاسو»، في 4 أغسطس 1984.
و«بوركينا فاسو» تعنى «بلد الناس النزيهين أو الطاهرين»، وهذا الاسم مشتق حرفيا من اللغتين الرئيسيتين فى البلاد.

سيلان_سيريلانكا

تمّ تقديم اسم سريلانكا بدلا من «سيلان»، وذلك خلال حملة المطالبة باستقلال البلاد من الاستعمار البيريطاني، في أوائل القرن العشرين.
واعتُمد رسمياً اسم «جمهورية سريلانكا» في عام 1972، وغيرت الجمهورية اسمها إلى «جمهورية سريلانكا الديمقراطية الاشتراكية» في عام 1978.

ساحل الذهب_غانا

أعلنت غانا مع استقلالها من الاحتلال البيريطاني، عام 1957، والذي دام 60 عاما، تغيير اسمها من «ساحل الذهب» وهو الاسم الذي أطلقه المستعمرون الإنجليز عليها إلى «غانا».
وكلمة غانا تعني «الملك المحارب»، وكان هذا اللقب يُمنح لملوك الإمبراطورية الغانية في العصور الوسطى في غرب إفريقيا.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك