الأسلوب الأمثل لتحليل المؤلفات الموسيقية في كتاب جديد لمحمد شعلة - بوابة الشروق
السبت 27 أبريل 2024 1:56 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

الأسلوب الأمثل لتحليل المؤلفات الموسيقية في كتاب جديد لمحمد شعلة

القاهرة - أ ش أ:
نشر في: الأربعاء 13 فبراير 2019 - 2:20 م | آخر تحديث: الأربعاء 13 فبراير 2019 - 2:20 م

صدر حديثا كتاب "العراف في الأصول التحليلية للموسيقى العربية" لمحمد شعلة خبير بقسم التربية الموسيقية جامعة كفر الشيخ حاليا وسابقا جامعة عين شمس والمعهد العالي للفنون الموسيقية بدولة الكويت.

ويقع الكتاب في 437 صفحة، يسعى المؤلف من خلاله إلى استنباط أسلوب حديث في علوم الموسيقى العربية وخاصة علم التحليل الشرقي.

ويقدم الكتاب دراسة أكاديمية نظرية وتطبيقية شاملة، في شرح وبيان الأسلوب الأمثل لتحليل المؤلفات الموسيقية على اختلاف صياغتها في القوالب الموسيقية المختلفة حيث يحتوي على أكثر من 400 لمدونات تطبيقية ومؤلفات موسيقية في قالب الدولاب، والدارج، والسماعي، واللونجا، والبولكا، والمازوركا، والبشرف، وتقاسيم موزونة وغير موزونة، ومؤلفات موسيقية في قوالب ابتكارية مستحدثة، بالإضافة إلى نماذج للأسئلة التطبيقية النمطية وغير النمطية لعلم التحليل الشرقي.

ويشمل المحتوى الأكاديمي للكتاب أولا الجزء النظري، وفيه يوضح المؤلف ماذا تعني كلمة التحليل في لغة الموسيقى وتناولها شرحا بداية بالخلية الموسيقية فالعبارة وأنواعها ثم الجملة وأنواعها وصولا إلى المؤلفات الموسيقية العربية المختلفة، كما يتناول الكتاب الجمل الموسيقية الحرة، والمرنة، والحوارية، والملكية، وصياغة للمؤلفات الموسيقية في الموسيقى العربية.

كما اشتمل الجزء النظري من الكتاب على القوالب الموسيقية الآلية، وموسيقى المقطوعات الوصفية، والتقاسيم الحرة والموزونة.

فيما يحتوي الجزء التطبيقي في الكتاب على توضيح مفصل لأسلوب التحليل للمؤلفات الموسيقية لكل قالب على حدى، بالإضافة إلى أمثلة توضيحية للرموز ومعانيها، والتحليل الموسيقي للعبارة الموسيقية إلى جانب الخريطة التحليلية والمصطلحات المستخدمة في عملية التحليل الموسيقي.

ويستعرض الكتاب الجزء الخاص بالأسئلة التطبيقية والذي يحتوي على نماذج للأسئلة لمدونات موسيقية مختلفة متدرجة الصياغة تغطي في مجموعها وتحقق المطالب المعلوماتية فيما ورد في الجزء النظري والتطبيقي للكتاب.

كما يشمل بعض المؤلفات الموسيقية الحرة والخفيفة والتي تفيد أيضا بتذوقها عزفا وغناء في علوم الموسيقي العربية.

يشار إلى أن من إصدارات المؤلف السابقة في روائع النغم والإيقاع وهي كتاب "بانوراما الصولفيج العربي" في 3 أجزاء، وكتاب "الديوان العام في شرح المقام"، و"الروزنامة الموسيقية في الضروب الإيقاعية".



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك