الإثنين 18 يونيو 2018 3:59 ص القاهرة القاهرة 26.9°

الأكثر قراءة

شارك برأيك

بعد الإعلان عن أسعار الكهرباء الجديدة.. كيف تراها؟

عصام زكريا:معظم الأعمال تعيد إنتاج العلاقات القديمة بين الذكر والأنثى

كتب - أحمد الجمل
نشر فى : الأربعاء 13 يونيو 2018 - 6:14 م | آخر تحديث : الأربعاء 13 يونيو 2018 - 6:14 م

-رئيس مهرجان الإسماعيلية: دور المرأة تراجع فى دراما رمضان.. واستثناءات قليلة مثل «يسرا وغادة عبد الرازق»


قال الناقد السينمائي عصام زكريا إن دور المرأة تراجع في السنوات الأخيرة في دراما رمضان، بعد أن كانت هناك نجمات هن بطلات الأعمال حتي في الأعمال السينمائية.

جاء ذلك في الجلسة النقاشية التى نظمها المعهد الفرنسي بالمنيرة بعنوان «المرأة في دراما رمضان 2018» تحدث فيها عدد من الكتاب والنقاد السينمائيين على رؤيتهم لأدوار المرأة وأشكال تناول قضاياها فى الدراما الرمضانية والسينمائية بشكل عام.

وأشار زكريا إلى انه هناك نجمات مثل يسرا ومي عز الدين وغيرها، وفي السنوات الأخيرة ظهرت ياسمين عبد العزيز في الأدوار الكوميدية، لكن بالرغم من هذا التراجع إلا أن هناك بعض الأعمال كانت البطولة فيها للفنانات مثل يسرا وغادة عبد الرازق التي تحافظ على تواجدها بمسلسل رمضاني سنويا ومي عز الدين، وإيمي ودنيا سمير غانم في الأعمال الكوميدية أيضا.

وأكد زكريا أن الأعمال الفنية تنقسم إلى نوعين الأول يعيد إنتاج الصورة النمطية لشكل وعلاقة الذكر بالأنثى في المجتمع والنوع الآخر هو نوع فني يكسر هذه الصورة النمطية ويعيد رؤية العلاقة بأشكال مختلفة.

وأضاف أن تحليل الأعمال الدرامية لابد أن يكون ضمن سياق العمل ولا يمكن تجزئة المشاهد خارج سياقها وسياق العمل بأكمله، لافتا إلى أن أهمية النقد تكمن في توعية المشاهد ومساعدته على قراءة العمل قراءة لها عدة أوجه.

حضر الجلسة المتحدثون الناقد عصام زكريا، الكاتبة الصحفية كريمة كمال والفنانة فيروز كراوية، وأدار الجلسة رنيم العفيفي رئيسة تحرير منصة «ولها وجوه أخرى».

وجاءت هذه الجلسة بغية التعرف إلى ما تعكسه مسلسلات هذا الموسم بشأن رؤية ومعالجة صناع الدراما لقضايا النساء، وفي مقدمتها قضية «العنف على أساس النوع الاجتماعي»، فضلًا عن ما تكشفه هذه المسلسلات عن بنية مجتمعنا ومدى مساهمتها في نجاح الدراما المحتفية بالأفكار الذكورية.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك