الثلاثاء 14 أغسطس 2018 3:53 م القاهرة القاهرة 36.5°

الأكثر قراءة

شارك برأيك

هل ترى تجربة نادي «بيراميدز» ستصب في مصلحة الكرة المصرية؟

ماركا: 5 أسباب أهدت الملف المشترك لأمريكا الشمالية تنظيم مونديال 2026

محمد عبد المحسن
نشر فى : الأربعاء 13 يونيو 2018 - 2:54 م | آخر تحديث : الأربعاء 13 يونيو 2018 - 4:51 م

نشرت صحيفة «ماركا» الإسبانية اليوم الأربعاء تحليلًا للأسباب التي رجحت كفة الملف المشترك لأمريكا الشمالية، في صراع الحصول على شرف تنظيم كأس العالم 2026، والذي تفوقت فيه الدول الثلاث على حساب الملف المغربي.

 

وفاز الملف المشترك لكل من « الولايات المتحدة الأمريكية، كندا والمكسيك» بفارق كبير في الأصوات، حيث حصد الملف الذي يحمل شعار «متحدون 2026» على 134 صوتا مقابل 65 صوتا فقط حصل عليها ملف المغرب.

 

واعتبرت الصحيفة الإسبانية أن هناك خمسة عوامل هي التي حسمت النتيجة لصالح الملف المشترك لدول أمريكا الشمالية، وهذه الأسباب هي:

 

*السبب الأول: الضغط السياسي

ذكرت «ماركا» أن أهم عامل منح الفوز للملف الأمريكي هو الضغط السياسي الكبير الذي مارسه ترامب على الدول التي ستشارك في التصويت، والذي وصل إلى حد التهديد بقطع المساعدات ، مؤكدة أنه رغم كون المسألة رياضية في الظاهر وتهم الاتحادات الكروية، إلا أن عملية الاختيار تحكمها المصالح السياسية بالأساس.

 

*السبب الثاني: المال

نجح الثلاثي الأمريكي في إغراء الفيفا بحجم دخل مالي غير مسبوق إن نال شرف تنظيم كأس العالم، وهو ما سينعكس أيضا على الأموال التي ستتلقاها الاتحادات الكروية المحلية، حيث كان حجم الأرباح التي تضمنها الملف المغربي يمثل نصف ما عرضه منافسه تقريبا.

 

*السبب الثالث:الملاعب

قدم «الملف المشترك» ملاعب شبه جاهزة، يحتاج بعضها إلى عملية إعادة تأهيل فقط تتطلب 3 مليارات دولار، بينما يحتاج المغرب إلى بناء 9 ملاعب وإعادة تأهيل الخمسة الأخرى المتبقية خلال 8 سنوات القادمة بتكلفة إجمالية تبلغ 16 مليار دولار.

 

*السبب الرابع: البنيات التحتية

اعتبرت الصحيفة أن تقرير «تاسك فورس» كان قاسيا على المغرب، لكونه منح تفوقًا كبيرًا في هذا الجانب للملف الثلاثي، بعد تشكيكه في قدرة المغرب على بناء كل تلك الملاعب وتوسيع شبكته الطرقية والمواصلاتية والفندقية قبل موعد احتضان المونديال.

 

*السبب الخامس: مبدأ تناوب القارات

قالت ماركا أن منح المغرب شرف التنظيم كان أمرًا صعبًا، لكون القارة الإفريقية نظمت العرس الكروي سنة 2010 بجنوب إفريقيا، بينما كان آخر تنظيم لأمريكا الشمالية سنة 1994 بالولايات المتحدة الأمريكية.

 

ومن المنتظر أن تشهد البطولة أول نسخة من المونديال تقام بمشاركة 48 منتخبا بعدما وافق الفيفا في وقت سابق على زيادة عدد المنتخبات المشاركة في المونديال من 32 إلى 48 منتخبا بداية من نسخة 2026 .

 

كذلك ستكون أول نسخة من كأس العالم تقام فعالياتها في ثلاث دول ، كما حققت المكسيك بذلك رقما غير مسبوق ، حيث ستكون المرة الثالثة التي تحتضن فيها فعاليات كأس العالم ، بعد أن استضافت نسختي 1970 و1986



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك