الأربعاء 20 يونيو 2018 5:19 م القاهرة القاهرة 36.4°

الأكثر قراءة

شارك برأيك

بعد الإعلان عن أسعار الكهرباء الجديدة.. كيف تراها؟

علاقة رجال الأعمال بتحرير الصحف.. رسالة ماجستير في معهد الدراسات العربية


نشر فى : الأربعاء 13 يونيو 2018 - 1:33 ص | آخر تحديث : الأربعاء 13 يونيو 2018 - 1:33 ص

حصل الزميل مصطفى النجار، الصحفي المتخصص في الشئون البرلمانية صحفتي اليوم السابع وصوت الأمة، على درجة الماجستير في الصحافة من معهد البحوث والدراسات العربية التابع لجامعة الدول العربية، اليوم الثلاثاء، وذلك بتقدير "ممتاز".

وناقش "النجار" رسالة ماجستير بعنوان "علاقة رجال الأعمال باتخاذ القرار التحريرى بالصحف المصرية".

أشرف على الرسالة عضو الهيئة الوطنية للصحافة الدكتور محمود علم الدين أستاذ الصحافة بكلية الإعلام بجامعة القاهرة، وناقشها كل من: الدكتور سامى طايع الأستاذ ورئيس قسم العلاقات العامة والإعلام بكلية الإعلام بجامعة القاهرة والدكتور عبدالجواد سعيد رئيس الإعلام بكلية الآداب بجامعة المنوفية.

وتنطلق الدراسة من تصاعد دور الصحف الخاصة في تشكيل وعي المجتمع المصري، لذلك وجد الباحث أن تقصي الحقائق حول طرق تأثير هذه الصحف وبما تتأثر سيكون عامل أساسي في إطار تحديد كيف تقوم هذه المؤسسات المدعومة من رجال أعمال في المساهمة في تشكيل الوعي العام للمجتمع، خلال الفترة الزمنية بين عامى 2010 إلى 2016.

وتقع ضمن مدة البحث التغيرات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية لمصر قبل وأثناء ثورتى 25 يناير 2011 و30 يونيو 2013.

ودرست الرسالة التغيرات التى طرأت على الصحف المملوكة لرجال الأعمال بكل ما في هذه التغيرات من أحداث وطنية وحصار اقتصادي دولى على مصر وغياب الرؤي الحكومية حول المستقبل ومعاناة الدولة من الإرهاب الداخلى والخارجى، ودور القوى الوطنية وعلى رأسها القوات المسلحة والشرطة المدنية في حفظ استقرار الوطن وانعكاس ذلك على التناول الصحفي للأخبار والتقارير والتحقيقات ومقالات الرأى.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك