المهرجان القومى للمسرح يشعل شمعته العاشرة.. الليلة - بوابة الشروق
السبت 27 أبريل 2024 5:12 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

المهرجان القومى للمسرح يشعل شمعته العاشرة.. الليلة

كتب ــ محمود مصطفى:
نشر في: الخميس 13 يوليه 2017 - 10:47 ص | آخر تحديث: الخميس 13 يوليه 2017 - 10:48 ص
«علاء الدين» يفتتح العروض.. و6 أفلام تسجيلية للمكرمين فى دورة نهاد صليحة
20 مسرحية تنافس على الجوائز.. وقناة على «يوتيوب» لبث الفاعليات على الهواء

تنطلق الليلة أعمال الدور العاشرة للمهرجان القومى للمسرح، والتى تحمل اسم الناقدة الراحلة نهاد صليحة، وذلك من خلال الاحتفالية التى تقام على المسرح الكبير فى دار الأوبرا المصرية، بحضور وزير الثقافة حلمى النمنم، والناقد المسرحى د. حسن عطية رئيس المهرجان، الفنان إسماعيل مختار رئيس البيت الفنى للمسرح موقع مدير المهرجان، وعدد كبير من الفنانين والمسرحيين الذين يحرصون على المشاركة فى إشعال الشمعة العاشرة للمهرجان.
يتضمن حفل الافتتاح تكريم خمسة من الفنانين والمبدعين الذين أثروا الحياة الفنية والثقافية بمصر والعالم العربى، وهم الفنانة عايدة عبدالعزيز، والمخرج سمير العصفورى، والكاتب سمير عبدالباقى، واسم المخرج الراحل حسين جمعة، والناقد د. محمد شيحة، أستاذ النقد والدراما بالمعهد العالى للفنون المسرحية، وذلك من خلال منحهم درع المهرجان وشهادات التقدير، كما يتم عرض 6 أفلام تسجيلية عن المكرمين أهدتها قناة dmc للمهرجان، إضافة إلى فيلم خاص بالناقدة نهاد صليحة.
ويختتم الحفل بعرض «علاء الدين» للمخرج طارق حسن، والذى تم اختياره ليكون عرض افتتاح الدورة الجديدة للمهرجان.
وتحت شعار «المسرح ضمير الوطن» تعرض الدورة العاشرة فى الفترة من 14 إلى 27 يوليو 13 عرضا مسرحيا يتنافس ٢٠ عرضا مسرحيا على جوائز المهرجان، بينما تتنافس 13 مسرحية على جائزة الجمهور.
وتضم القائمة عروض المهرجان 4 أعمال من إنتاج البيت الفنى للمسرح، ومنها «قواعد العشق 40» من إنتاج فرقة المسرح الحديث، إخراج عادل حسان. و«الجلسة» إخراج مناضل عنتر، و«يوم أن قتلوا الغناء» إخراج تامر كرم.
كما تشارك هيئة قصور الثقافة بـ3 عروض من إنتاجها وهى «مشروب شاى» إنتاج قومية بنى سويف، إخراج أحمد البنهاوى. و«لامبو» إنتاج قصر ثقافة بورسعيد، وإخراج محمد الملكى، و«السفير» إنتاج نادى مسرح الفيوم، وإخراج أحمد السلامونى.
ويتواجد البيت الفنى للفنون الشعبية، من خلال عمل وحيد من انتاجه، وهو «بلان س» من إخراج منار زين العابدين، وكذلك يشارك مركز الهناجر بعرض «اترك أنفى من فضلك» من إخراج إسلام إمام المعهد العالى للفنون المسرحية بعرض«طقوس الإشارات والتحولات» من إخراج محمد يوسف.
فيما تنافس دار الأوبرا بالعرض الاستعراضى «علاء الدين» من إخراج طارق حسن، وتنافس فرقة مركز الحرية والإبداع بالإسكندرية بعرض «البحر بيضحك ليه»، ومن إخراج محمد مرسى، وإنتاج صندوق التنمية الثقافية، ويشارك فرقة مسرح الطليعة بـ«3 عروض» من إنتاج الطليعة.
واختارت لجنة المشاهدة التى تشكلت برئاسة د. نبيلة حسن، وعضوية د. أيمن الشيوى، ود. داليا همام، والناقد أحمد خميس، والناقد أحمد هاشم، أعضاء، د. لمياء أنور، 8 عروض فى المسابقة الرسمية، وهى:
«سينما 30» لفرقة كلية التجارة جامعة عين شمس، ومن إخراج محمود الحدينى.
«بيونكو» لفرقة كلية الأداب جامعة حلوان، من إخراج محمد أحمد.
«مغامرة المملوك جابر» لفرقة كلية الآداب جامعة القاهرة، إخراج مصطفى طه.
«الطقوس» من إنتاج الجمعية المصرية لهواة المسرح، إخراج زياد هانى كمال.
«الجميلة والواغش» لمنتخب كنائس القاهرة، وإخراج مايكل مجدى.
«اللى بنى مصر» لفريق مسرح بنك مصر، إخراج محمد حسن أحمد.
«البرواز» لفرقة ألوان مصرية للفنون، إخراج جورج موسى.
فيما اختارت اللجنة 7 مسرحيات لقسم العروض المختارة، وهى عروض «الجسر» من إنتاج الجامعة الألمانية، وإخراج وليد طلعت، و«ساحر الحياة»، من إنتاج جامعة عين شمس، إخراج محمد جب، و«معتدل بهدوء غاضب»، من إنتاج فرقة فكرة، إخراج عمر رضا، و«حل الضفاير»، من إنتاج المركز القومى للمرأة، وفرقة وجوه، إخراج محمد فؤاد عابدين، و«الغرفة»، إنتاج فرقة سياسة تون، إخراج محمد ذكى، و«عيد ميلاد ماريونيت»، إنتاج فرقة كريشندو، وإخراج محمد عبدالصبور، و«أنا» من إنتاج فرقة مسرح فندق إنتركونتننتال سيتى ستارز، وإخراج شادى أحمد.
ويشهد المهرجان هذا العام استحدت قسم جديد تحت عنوان « نظرة ما» والمعنى بالإطلال على أشكال غير تقليدية من المسرح، ويقدم للجمهور هذه المرة إطلالة على مسرح الشارع، بمشاركة عرضين من دولة العراق الشقيقة.
العرض الأول «ضياع» لفرقة نادى مسرح بابل، تأليف وإخراج بشار عليوى، وترصد أحداثه ملامح الإرهاب الأسود الذى ضرب بلاد الرافدين.
العرض الثانى «حلم» لفرقة مسرح «هاوار كركوك»، تأليف وإخراج نجاة نجم، وتدور أحداثه حول المُعاناة الدائمة التى يتعرض لها ذوو الإعاقة البدنية ومحاولتهم العيش بصورة طبيعية فى قالب إنسانى بسيط.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك