الأربعاء 23 أغسطس 2017 11:09 م القاهرة القاهرة 30.2°

الأكثر قراءة

شارك برأيك

ما رأيك في مقترح تعديل الدستور لزيادة الفترة الرئاسية إلى 6 سنوات؟

5 آلاف مشاهد في افتتاح الدورة 26 لمهرجان قلعة صلاح الدين

القاهرة - أ ش أ:
نشر فى : الأحد 13 أغسطس 2017 - 2:04 م | آخر تحديث : الأحد 13 أغسطس 2017 - 2:04 م

أمام عيون التاريخ وفي أعلى قمم القاهرة القديمة التي تزينت بالراية التنويرية لدار الأوبرا المصرية، امتدت أذرع من الماضي لتحتضن 5 آلاف مشاهد من فئات عمرية مختلفة وثقافات اجتماعية متنوعة، اجتمعوا في رحاب مسرح «المحكى»؛ لحضور حفل افتتاح الدورة الـ26 من مهرجان قلعة صلاح الدين للموسيقى والغناء.

شهد الحفل -الذي أقيم الليلة الماضية- حضور كلًا من الكاتب الصحفي حلمي النمنم وزير الثقافة، والمهندس عاطف عبدالحميد محافظ القاهرة، والدكتورة إيناس عبدالدايم رئيس دار الأوبرا والمهرجان، والدكتور مجدي صابر رئيس البيت الفني بالأوبرا ومدير المهرجان.

وبدأت المراسم بالسلام الوطني المصري، ثم كلمة لوزير الثقافة نعى خلالها ضحايا حادث قطار الإسكندرية وطلب خلالها من الحاضرين الوقوف دقيقة حدادا على أرواحهم بعدها أكد أن مهرجان قلعة صلاح الدين بات عيداً للموسيقى يحتفل به محبو وعشاق الفنون الجادة.

وأشار إلى أن دورة هذا العام أتاحت الفرصة للأجيال الشابة من الفنانين لتقديم إبداعاتهم على مدار 15 يوما هي عمر المهرجان، كما تمنى لجمهور المهرجان الاستمتاع بفعالياته واختتم كلمته بـ«تحيا مصر».

كما تم تكريم 8 شخصيات ساهمت في إثراء الحياة الفنية والثقافية في مصر بتسليمهم شهادات التقدير ودروع التكريم وهم اسم المايسترو الراحل الدكتور علي عثمان الحاج قائد أوركسترا النور والأمل وتسلمتها أرملته مغنية الأوبرا تحية شمس الدين، المخرج الدكتور عبدالله سعد، عازفة الهارب -أقدم الآلات الوترية- الدكتورة منال محيي الدين، الدكتورة لمياء زايد عميد معهد الباليه، عازفة الفيولينو بسمة سعد ليدر أوركسترا النور والأمل، المنشد والملحن أحمد عبدالله محفظ فرقة الإنشاد الديني، حسين بدوي مدير عام الريسيتالات السابق بالأوبرا إلى جانب تكريم خاص للدكتور رضا الوكيل سوليست فرقة أوبرا القاهرة ورئيس البيت الفني السابق بالأوبرا؛ تقديرا لما قدمه للمهرجان خلال 9 أعوام متصلة ثم حرص الجميع على التقاط الصور التذكارية.

وانطلقت الفقرة الفنية وأحيتها المطربة الشابة نسمة محجوب بباقة من أعمال الموسيقى العربية والمؤلفات الغربية وأغانيها الخاصة، كما قدمت فقرة أطلقت عليها اسم «العالم يغني» تضمنت مجموعة الأغاني الغربية الشهيرة أشعلت حماس الجمهور، واختتم الحفل بـ«أحسن ناس» تحية للجمهور الذي غادر المسرح متشوقاً لباقي مفاجأت المهرجان.




شارك بتعليقك