البورصة تدرس إعادة هيكلة كامل مؤشراتها.. العام المقبل - بوابة الشروق
السبت 20 أبريل 2024 10:04 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

البورصة تدرس إعادة هيكلة كامل مؤشراتها.. العام المقبل

كتب ــ محمد المهم:
نشر في: الإثنين 13 أغسطس 2018 - 7:55 م | آخر تحديث: الإثنين 13 أغسطس 2018 - 7:55 م

فريد: طرح من 4 أو 5 شركات قطاع خاص بقيمة سوقية 25 مليار جنيه خلال 8 شهور
قال محمد فريد، رئيس سوق المال: إن البورصة تستهدف إعادة هيكلة كامل مؤشراتها العام المقبل، لزيادة التداولات وتسهيل متابعة السوق المصرية لدى المؤسسات الأجنبية.
وأضاف فريد، على هامش دورة تدريبية عقدتها شعبة المحررين الاقتصاديين الصحفيين بالتعاون مع إدارة البورصة، أمس، إننا نستهدف مؤشرات جديدة، بينما مؤشرات قد تلغى تماما وأخرى قد تتغير، لأن هناك بعض المؤشرات التى لا يتابعها الناس، مثل مؤشر المسئولية الاجتماعية للتنمية والبعد البيئى.
وتضم البورصة 7 مؤشرات هى egx20 وegx30 وegx50وegx70 وegx100 ومؤشر المسئولية الاجتماعية وبورصة النيل والمؤشر الدولارى.
وأوضح فريد، أن البورصة تقوم حاليا بدراسة كاملة مع هيئة الرقابة المالية لسوق المشروعات الصغيرة والمتوسطة، وإعادة النظر فى قواعد القيد والإفصاح والتداول، متوقعا طرح 4 ــ 5 شركات قطاع خاص خلال الـ 8 شهور القادمة من الشركات التى تهتم بقطاع التعليم والدواء باعتبارها من القطاعات المهمة بالسوق، تصل قيمتها السوقية لـ 25 مليار جنيه.
وقال إن الطروحات الأربعة الأخيرة والتى وصلت قيمتها إلى 6 مليارات جنيه شهدت تغطية وترويجا جيدا من جانب بنوك الاستثمار، وهذا ما يتوقف عليه نجاح الطروحات، مضيفا أن البورصة تعمل حاليا على تطبيق «أسواق العقود» خلال العام المقبل، والتى تحتاج إلى درجة كبيرة من الضمانة فيما يتعلق بالبعد التكنولوجى للتداول فيها، نظرا لما لها من بعد احترافى.
وفيما يتعلق بالطروحات الحكومية، أوضح فريد، أن تغطية الأجانب فى الطروحات الأخيرة بلغ 60%، والمؤسسات الأجنبية بحاجة لشركات ذات حجم كبير لحفظ استثماراتها على المدى الطويل، مؤكدا أن هذا الوقت المناسب لقيام الحكومة بالطروحات.
وتعتزم الحكومة المصرية طرح 5 شركات مقيدة بالبورصة مملوكة للدولة، وهى (الإسكندرية للزيوت «أموك»، والشرقية للدخان «إيسترن كومبانى»، والإسكندرية لتداول الحاويات، وأبوقير للاسمدة ومصر الجديدة للإسكان)، نهاية العام الحالى.
وفى مارس الماضى، قالت الحكومة إنها تعتزم طرح 23 شركة، لزيادة رأس المال السوقى بالبورصة وزيادة حجم التداول اليومى.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك