الأحد 18 نوفمبر 2018 12:26 ص القاهرة القاهرة 18°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

ما موقفك من المطالبات بحظر النقاب في الأماكن العامة؟

«جوجل» يحتفل بميلاد العازفة الألمانية كلارا شومان

العازفة الألمانية كلارا شومان
العازفة الألمانية كلارا شومان
جيهان محروس
نشر فى : الخميس 13 سبتمبر 2012 - 6:45 م | آخر تحديث : الخميس 13 سبتمبر 2012 - 6:45 م

يحتفل اليوم محرك البحث جوجل، بالذكرى الـ193 لميلاد، العازفة الألمانية كلارا شومان.

 

نشأت كلارا في بيت فني؛ فقد كان والدها فريدريش فيك عالمًا للاهوت، ولكنه ومنذ صغره، كان مولعًا بحب الموسيقى، فدرس العزف على البيانو، وبعد ذلك افتتح مصنعًا للبيانو، ومكتبة لإعارة المؤلفات الموسيقية، وكانت والدتها بدورها مغنية كونشرتو، وأيضًا عازفة بيانو، من الطراز الرفيع.

 

بدأت كلارا وبتشجيع كبير من والدها، بتعلم العزف على البيانو وهي في الخامسة من عمرها؛ حيث كرس الأب كل وقته لتربيتها وتنمية موهبتها الموسيقية، لأبعد حد، فقام في سبيل ذلك بإخراجها من المدرسة، ليتولى مهمة تعليمها بنفسه... وعندما بلغت العاشرة قدمت حفلتها الأولى مشتركة بالعزف، مع تلميذة أخرى، لاحظتها حينها إحدى المجلات الموسيقية، فكتبت عنها متوقعة لها مستقبلا مميزا، كعازفة بيانو.

 

وفي عام 1835 ذاع صيتها في أوروبا، كعازفة ولقبت بالطفلة المعجزة... لتُكرم فى عام 1838من قبل العرش الإمبراطوري النمساوي، واختيرت لتكون عضوًا في جمعية أصدقاء في( فيينا).

 

عزفت كلارا الصغيرة، أمام جوته، والتقت بنيوكولا، باتيني، وفرانز ليست، وقامت برحلات عديدة داخل، وخارج ألمانيا للقيام بحفلات موسيقية، تحت رعاية والدها.

 

أيضًا اهتمت كلارا، منذ صغرها بالتأليف الموسيقي؛ حيث أتمت أول مؤلفاتها (البولنديين الأربعة)، عندما كانت في العاشرة، أتبع هذا العمل مؤلفات كثيرة مثل (فالسات رومانسية)، و(سهرات موسيقية)، وغيرها.

 

في عام 1878 أصبحت كلارا شومان، أول معلمة بيانو، في كونسرفاتوار فرانكفورت، وفي عام 1891 قدمت شومان، وهي في الحادية والسبعين من عمرها، حفلتها الموسيقية الأخيرة.

 

وفي تاريخ 26 مارس من عام 1896، ابتليت بالشلل وتُوفيت بعد ذلك بفترة قصيرة، ودفنت بجانب زوجها روبرت شومان، في بون بحسب وصيتها.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك