نهاية حكومة البلدوزر - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 1:37 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

نهاية حكومة البلدوزر

ابراهيم محلب اثناء خروجه من مجلس الوزراء بعد تقديم الحكومة استقالتها - تصوير سليمان العطيفى
ابراهيم محلب اثناء خروجه من مجلس الوزراء بعد تقديم الحكومة استقالتها - تصوير سليمان العطيفى
كتب ــ محمد بصل:
نشر في: الأحد 13 سبتمبر 2015 - 11:05 ص | آخر تحديث: الأحد 13 سبتمبر 2015 - 11:17 ص

• رحيل حكومة محلب وتشكيل حكومة جديدة خلال أسبوع

• مصدر مطلع: شريف إسماعيل أبرز الوزراء الذين نجحوا فى تنفيذ تكليفات الرئيس

• قضية فساد الزراعة وتداول معلومات عن المخالفات عجلت بإسقاط الحكومة

• توقعات بتغيير 60% من الوزراء فى التشكيل الجديد

كلف الرئيس عبدالفتاح السيسى وزير البترول شريف إسماعيل، بتشكيل حكومة جديدة خلال أسبوع، بعد قبوله استقالة حكومة إبراهيم محلب، صباح أمس، عقب اجتماع مع اﻷخير استغرق 45 دقيقة فقط بقصر اﻻتحادية.

وقال السفير علاء يوسف، المتحدث باسم رئاسة الجمهورية، إن «محلب وضع استقالة الحكومة تحت تصرف الرئيس، وأنه قبلها وكلفه بتسيير اﻷعمال لحين تشكيل الحكومة الجديدة، وأشاد بجهود رئيس الوزراء المستقيل وأعضاء حكومته فى أداء مهامهم وما حققوه خلال فترة عصيبة من تاريخ الوطن».

كان الرئيس قد استقبل شريف إسماعيل يوم 6 سبتمبر الحالى فى لقاء ثنائى، اقتصر بيان رئاسة الجمهورية عنه على متابعة الكشوف البترولية وحقول الغاز الطبيعى اﻷخيرة والتعاون مع الشركات اﻷجنبية العاملة فى مجال التنقيب، ولم تنشر صور للقاء.

وقبل ذلك، كان إسماعيل ضمن الوفد الوزارى الذى اصطحبه الرئيس فى رحلتيه هذا العام إلى إثيوبيا وقبرص، ويعتبر، بحسب مصدر مطلع، أبرز الوزراء الذين نجحوا فى تنفيذ تكليفات الرئيس لهم، والتى كان أهمها العمل على زيادة معدلات إنتاج البترول والغاز الطبيعى لضمان استمرار تأمين إمدادات البلاد من المنتجات البترولية وتلبية احتياجات المواطنين، وجذب المزيد من الاستثمارات وطرح المزايدات الجديدة وإبرام المزيد من الاتفاقيات لتكثيف أعمال البحث والاستكشاف فى مختلف مناطق مصر البرية والبحرية، ورفع كفاءة معامل التكرير القائمة، وإنشاء وحدات جديدة لزيادة الطاقة الإنتاجية من المنتجات البترولية، وسرعة الانتهاء من مشروعات البنية الأساسية لتسهيل عمليات نقل المنتجات البترولية لأماكن الاستهلاك.

وقالت مصادر مطلعة بالحكومة إن «المعلومات القادمة من الرئاسة حتى مطلع اﻷسبوع الماضى، كانت تفيد بأنه لن يجرى أى تغيير وزارى إﻻ بعد انعقاد البرلمان، غير أن تفجير قضية فساد الزراعة، وتصاعد المعلومات المتداولة عن مخالفات وصور فساد فى بعض الوزارات، دفع القيادة السياسية لاتخاذ قرار تبكير رحيل الحكومة».

وأضافت المصادر أن «معظم الوزراء كانوا يعتقدون أن التعديل سيقتصر على عدد من الحقائب الوزارية وليس الحكومة كاملة» مشيرة إلى أن نسبة التغيير المتوقعة فى الحقائب ستجاوز 60%.

وأوضحت المصادر أن حكومة شريف إسماعيل الجديدة هى التى ستتولى اﻹشراف على إجراءات اﻻنتخابات البرلمانية بالمشاركة مع اللجنة العليا للانتخابات، وأن تكليف الرئيس لرئيس الوزراء المكلف بوضع التشكيل الوزارى خلال أسبوع «رسالة تؤكد إجراء اﻻنتخابات المقرر انطلاقها 17 أكتوبر المقبل فى موعدها المحدد».

وأشارت المصادر إلى أن اجتماع الرئيس مع محلب شهد عرض تقرير عن زيارة رئيس الحكومة المستقيلة إلى تونس، ومراجعة لتقارير اﻹنجاز التى أعدتها مؤسسة الرئاسة بمساعدة أجهزة رقابية لجميع الوزراء، ومقارنتها بما جاء فى خطاب تكليف الرئيس لحكومة محلب، وأبرز السلبيات والتكليفات التى لم يتم إنجازها.

إقرأ أيضاً:

مصادر فى «الداخلية»: مجدى عبدالغفار باق

وزارة محلب بعد الاستقالة بين «القلادة» و«القفص»

«الشروق» تنشر أسرار اللحظات الأخيرة في عمر حكومة محلب

شريف إسماعيل.. من حقل «شروق» إلى قصر «الأميرة شويكار»

مصادر: السيسى كلف إسماعيل بتشكيل الحكومة منذ أسبوع



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك