موسكو تلوح بفرض حظر مؤقت على صادرات مصر الزراعية.. ومصدر: رد فعل طبيعى على معايير مصر لاستيراد القمح - بوابة الشروق
الجمعة 26 أبريل 2024 9:27 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

موسكو تلوح بفرض حظر مؤقت على صادرات مصر الزراعية.. ومصدر: رد فعل طبيعى على معايير مصر لاستيراد القمح

ارشيفية
ارشيفية
كتبت ــ صفية منير والسيد علاء وأحمد اسماعيل:
نشر في: الثلاثاء 13 سبتمبر 2016 - 7:29 م | آخر تحديث: الثلاثاء 13 سبتمبر 2016 - 7:30 م
- روسيا لمصر: المنتجات الزراعية مقابل «قمح الإرجوت»

قالت الإدارة الاتحادية الرقابة البيطرية وصحة النباتات الروسية المعنية بمراقبة سلامة الغذاء والمنتجات الزراعية فى روسيا اليوم، إنها قد تفرض حظرا مؤقتا على استيراد المنتجات الزراعية المصرية، وهو ما اعتبره مصدر مصرى مطلع بأنه «رد فعل طبيعى على القواعد التى تضعها مصر لاستيراد القمح الخالى من أى نسبة من فطر الإرجوت».

ولم تكشف الهيئة عن قائمة المنتجات التى قد تحظرها لكنها قالت إن مخاوفها ثارت بسبب «المخالفة الممنهجة للمتطلبات الدولية والمتعلقة بالصحة النباتية» من جانب القاهرة قبل بدء موسم تصدير المنتجات الزراعية المصرية إلى روسيا.

وتاتى تصريحات الادارة الاتحادية بعد يوم واحد من اعلان الناطق باسم الهيئة الفيدرالية الروسية للرقابة البيطرية والصحة النباتية أليكسى أليكسينكو إن موسكو تعد طلبا لمصر لتفسير التأخير وبدء محادثات فى شأن إمدادات القمح الروسى إلى القاهرة.

ووفقا للهيئة فإن مصر لم تصدر موافقات على شحنات القمح الروسى منذ أن تبنت القاهرة سياسة عدم السماح بأى نسبة من الإصابة بفطر الإرجوت فى واردات القمح أواخر أغسطس الماضى. وقال أليكسينكو: «ليس هناك رفض رسمى (من الجانب المصرى)، أعتقد أن هذه المسألة يمكن أن تحسم خلال محادثات بين البلدين. نحن نعد الطلب الرسمى هذا الأسبوع».

وبحسب مصدر وثيق الصلة بالعلاقات التجارية بين مصر وروسيا، فإن ما يثار من الجانب الروسى حول امكانية عرقلة الصادرات الزراعية المصرية إلى روسيا يعد رد فعل طبيعى على الإجراءات المتعنتة، التى تتخذها مصر بفرض مواصفات لوارداتها الزراعية وبخاصة القمح لا تتفق مع المعايير العالمية لمواصفات المنتجات الزراعية».

وقد استنكر رئيس الحجر الزراعى المصرى، إبراهيم إمبابى، البيان الروسي حول احتمال فرض حظر مؤقت على الصادرات الزراعية المصرية، مؤكدا أن العلاقات «المصرية ــ الروسية» الزراعية جيدة تماما، «لم تصلنا رسائل من روسيا وصلت تفيد بتحفظها أو شكواها من من أى من المحاصيل الزراعية المصرية»، وفقا لإمبابى.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك