الأربعاء 22 نوفمبر 2017 9:35 ص القاهرة القاهرة 17.9°

الأكثر قراءة

شارك برأيك

هل تؤيد إيقاف «شيرين» عن الغناء بعد واقعة «النيل»؟

جدل حول اختيار «الشيخ جاكسون» لتمثيل مصر فى مسابقة الأوسكار

اوسكار الشيخ جاكسون
اوسكار الشيخ جاكسون
كتبت ــ إيناس عبدالله
نشر فى : الأربعاء 13 سبتمبر 2017 - 8:57 م | آخر تحديث : الأربعاء 13 سبتمبر 2017 - 8:57 م
-نقاد ومخرجون: ترشيحه يخالف شروط المسابقة.. ولجنة الاختيار ترد: الفيلم سيطرح بدور العرض فى 26 سبتمبر

حالة من الجدل اثارها اختيار لجنة ترشيح الفيلم المصرى للمشاركة فى مسابقة الأوسكار، والتى اعلنت امس الاول عن ترشيح لفيلم «الشيخ جاكسون» لخوض المنافسة على جائزة أفضل فيلم أجنبى.
اتهم المخرج خالد الحجر والناقد مجدى الطيب اعضاء اللجنة بمخالفة شرط صريح للمسابقة، وهى ضرورة عرض الفيلم تجاريا لمدة 7 ايام متتالية فى بلده، وهو ما لا ينطبق على «الشيخ جاكسون» الذى لم يطرح بدور العرض حتى الان، والمقرر طرحه فى شهر اكتوبر المقبل، ليأتى بذلك بعد المدة الزمنية التى حددتها اللجنة نفسها، وهى 30 سبتمبر.
وحذر اصحاب هذا الرأى من الوقوع فى اختيار خاطئ، يشوبه مجاملة لصناع الفيلم على حساب الافلام الأخرى التى كانت مرشحة معه، ومنها فيلم «مولانا»، و«الكنز»، و«على معزة وإبراهيم»، و«الاصليين»، وقالوا ان شرط العرض يعطى صناع هذه الافلام الحق فى التقدم بشكوى ضد قرار اللجنة، وان يتخذوا جميع الاجراءات التى تضمن حقهم.
ونفى الكاتب الصحفى محمد قناوى، عضو لجنة الترشح للأوسكار، ان تكون اللجنة ارتكبت أى مخالفة، وقال فى تصريحات لـ«الشروق»: «اختيارنا سليم 100%». 
وأضاف: «المسابقة تقبل افلام العام حتى نهاية ديسمبر من العام نفسه، وبما ان التقديم لابد ان يتم فى موعد غايته منتصف أكتوبر، بما يتيح وقتا كافيا لمشاهدة النسخة وترجمتها واجراءات تستغرق وقتا طويلا، فكان قرار اللجنة ان نختار من بين الافلام التى تم طرحها بدور العرض حتى نهاية شهر سبتمبر الحالى، وذلك حتى يتمكن الفيلم المصرى من اللحاق بالمسابقة، ولا يتم رفضه بسبب التأخر فى تسليم نسخته.
واستطرد عضو اللجنة قائلا: «وراجعنا رئيس الرقابة د. خالد عبدالجليل، وسألنا اذا كانت هناك أفلام حصلت على تصاريح عرض حتى منتصف أكتوبر، فنفى بشكل قاطع، وقال ان اخر الافلام التى حصلت على تصريح بالعرض هو فيلم «الشيخ جاكسون»، ومقرر طرحه بدور السينما فى يوم 26 سبتمبر الحالى، على الفور قمنا بضم الفيلم لقائمة الافلام التى سنختار منها للمشاركة بالأوسكار.
وأوضح قناوى انه تم عمل عرض خاص للفيلم بحضور أعضاء اللجنة، وبدأ التصويت الاول ليحصل «الشيخ جاكسون» على 11 صوتا مقابل 5 أصوات لـ«مولانا»، و4 أصوات لـ«الأصليين» وصوت واحد لكل من «الكنز» و«على معزة وإبراهيم».. ولأن الفائز لابد ان يحصد على 50% من الاصوات +1، وهو ما لم تحسمه الجولة الاولى من التصويت، وكان القرار بإعادة التصويت مرة اخرى، ليحسم «الشيخ جاكسون» التصويت لصالحه، بحصوله على 17 صوتا مقابل 5 لـ«مولانا»، وعليه تم اختيار الفيلم لتمثيل مصر فى مسابقة «أفضل فيلم اجنبى بالاوسكار».
وأشار قناوى إلى شروط مسابقة الاوسكار لأفضل فيلم اجنبى وقال: انه يحق لكل دولة من دول العالم التقدم للأكاديمية بفيلم واحد فقط كل عام، تعتبره هو أفضل فيلم فى العام لديها، وأن الجهة المسئولة عن اختيار الفيلم الذى تتقدم به كل دولة للترشح إلى جائزة الأوسكار لأفضل فيلم أجنبى لابد أن تكون منظمة أو لجنة أو مجلس مكون من أشخاص يعملون فى صناعة السينما.



شارك بتعليقك