الثلاثاء 19 سبتمبر 2017 7:02 م القاهرة القاهرة 32.3°

الأكثر قراءة

شارك برأيك

ما رأيك في مقترح تعديل الدستور لزيادة الفترة الرئاسية إلى 6 سنوات؟

رئيس المفوضية الأوروبية: بريطانيا ستندم على «بريكست»


نشر فى : الأربعاء 13 سبتمبر 2017 - 9:22 م | آخر تحديث : الأربعاء 13 سبتمبر 2017 - 9:22 م
قال رئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر، إن البريطانيين سيندمون فى أقرب وقت على مفاوضات خروج بلادهم من الاتحاد الأوروبى «بريكست».
وأضاف يونكر خلال خطابه عن حالة الاتحاد الأوروبى فى بروكسل أن بريطانيا «ستندم دائما» على التصويت على البريكست، إلا أنه أكد مواصلة العمل لأن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبى ليس كل شىء، بحسب شبكة «سكاى نيوز عربية» الإخبارية. 
واقترح رئيس المفوضية الأوروبية، عقد قمة فى 30 مارس عام 2019 ــ عقب يوم واحد من خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبى ــ فى مدينة «سيبيو» الرومانية من أجل رسم مستقبل الاتحاد مع 27 دولة فقط.
وكان البريطانيون قد حسموا فى يونيو 2016 مصير بلادهم فى الاتحاد الأوروبى، إذ صوتوا فى استفتاء لصالح الخروج من التكتل الاقتصادى.
وأكد يونكر أن الكتلة الأوروبية «تتعافى مجددا» بعد عقد صعب شهد انزلاق كثير من دول الاتحاد فى أزمات اقتصادية.
إلى ذلك، استبعد المسئول الأوروبى ضم تركيا إلى الاتحاد الأوروبى فى المستقبل المنظور، داعيا أنقرة إلى الإفراج عن الصحفيين المسجونين لديها و«الكف عن إهانة» القادة الأوروبيين. قائلا: «أوجه اليوم نداء إلى المسئولين فى تركيا، أفرجوا عن صحفيينا، وكفوا عن إهانة دولنا الأعضاء ورؤساء دولنا وحكوماتنا بوصفهم بالفاشيين والنازيين».
كما كشف رئيس المفوضية الاوروبية أنه ينوى فتح مفاوضات تجارية مع أستراليا ونيوزيلندا يأمل أن تسفر عن نتيجة بحلول 2019. وقال يونكر: «نقترح بدء مفاوضات تجارية مع استراليا ونيوزيلندا»، مضيفا: «آمل ان تنجز كل هذه الاتفاقات بحلول نهاية الولاية الحالية» فى 2019.



شارك بتعليقك