الأحد 24 سبتمبر 2017 3:52 م القاهرة القاهرة 30°

الأكثر قراءة

شارك برأيك

ما رأيك في مقترح تعديل الدستور لزيادة الفترة الرئاسية إلى 6 سنوات؟

مصطفى الفقي: أمريكا أقرب لمساندة قطر في أزمتها مع الدول الأربع

أحمد العيسوي
نشر فى : الأربعاء 13 سبتمبر 2017 - 11:31 م | آخر تحديث : الأربعاء 13 سبتمبر 2017 - 11:31 م
قال الدكتور مصطفى الفقي مدير مكتبة الإسكندرية، إن موقف الولايات المتحدة الأمريكية تجاه الأزمة القطرية أقرب لمساند قطر، موضحًا أن الكلمة العليا في هذا الشأن هي للبنتاجون بسبب القاعدة العسكرية في قطر، بينما لا يلعب الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، دورًا كبيرًا. 

وأضاف «الفقي»، خلال لقائه ببرنامج «يحدث في مصر»، المذاع عبر فضائية «MBC مصر»، مساء الأربعاء، أن الجيش الأمريكي لعب دورًا أيضًا في الحفاظ على العلاقة بين الولايات المتحدة ومصر بسبب الأمور الاستراتيجية، موضحًا أنه في أزمة قطر كانت اللهجة الأمريكية تتهمها مباشرة بدعم الإرهاب، قبل أن تتراجع تدريجيًا وتتحسن وتبدأ اتصالات بين واشنطن والدوحة.

وأشار إلى وجود مصلحة للولايات المتحدة من إبقاء قطر فزاعة في المنطقة وملاذ للجماعات الإرهابية، لأنها ليست معنية بالإرهاب في منطقة الشرق الأوسط، بل تريد إبعاده عنها فقط، موضحًا أن مطالبة قطر وأمريكا للوسيط الأساسي في الأزمة وهي الكويت، بالذهاب إلى الولايات المتحدة، هي بمثابة نقل كامل لملف الوساطة إلى واشنطن، ورسالة للدول الأربع بأن المسألة ليست بهذه السهولة.

وتابع: «الطريق ليس مغلقًا بالكامل، ولكن الأزمة أصبح بها لبس شديد، ويجب مراعاة الطابع الخليجي في هذه الأزمة، وهي لن تطيح بمجلس التعاون الخليجي ولكن أخشى أن تخرج مصر من المشهد ولهذا تتصرف بحكمة شديدة».

 




شارك بتعليقك