بعد أنباء ظهور حالات حمى فيها.. «الصحة»: عينات المياه بقرى «ديروط» سليمة - بوابة الشروق
الجمعة 26 أبريل 2024 3:18 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

بعد أنباء ظهور حالات حمى فيها.. «الصحة»: عينات المياه بقرى «ديروط» سليمة

أسماء سرور ويونس درويش
نشر في: الثلاثاء 13 أكتوبر 2015 - 5:43 م | آخر تحديث: الثلاثاء 13 أكتوبر 2015 - 5:43 م

الوزارة: الفريق الطبي مستمر في العمل لتحديد حجم المشكلة.. والمحافظ: الوفيات لأسباب طبيعية

قالت وزارة الصحة، الثلاثاء، إن نتائج تحاليل عينات المياه المسحوبة من 3 قرى تابعة لمركز ديروط بأسيوط، وهي (دشلوط، أبوكريم، نجع خضر)، في المعامل المركزية بالوزارة أكدت مطابقتها للمواصفات وسلامتها 100%، وكان التحليل أجري بناءً على ما تردد بشأن ظهور عدد من حالات الحمى في ثلاث قرى بأسيوط، وذلك لمعرفة عوامل الخطورة الموجودة بالقرى والمسببة للمرض.

وأكدت «الصحة»، في بيان لها، عدم وجود أي حالات وفاة حتى الآن نتيجة الإصابة بالمرض في أسيوط، وأنها ما زالت في انتظار نتائج التحاليل المعملية للعينات «سيرم، مسحة حلق، مزرعة دم»، والتي تم سحبها من المرضى المحجوزين بمستشفى حميات ديروط، وإرسالها إلى المعامل المركزية بالوزارة ومعامل النامرو 3.

وأضافت أنه تبين بمقابلة الأطباء بمستشفى الحميات والقرى المذكورة أن الإصابات تشمل الذكور والإناث في جميع الفئات العمرية، وتزيد قليلاً في المرحلة العمرية من 10 إلى 45 عامًا، ومعظم الأعراض الشائعة هي حمى ترتفع خلال الليل وتقل خلال النهار، فضلًا عن الصداع الشديد غير المحدد والضعف العام وآلام بالجسم خاصة أسفل الظهر وقئ مع ألم بالمعدة.

كانت وزارة الصحة، أرسلت فريقا من القطاع الوقائي بالوزارة يضم «الشؤون الوقائية، شؤون البيئة، المعامل المركزية»، الخميس الماضي، إلى تلك القرى بأسيوط لتحديد حجم المشكلة ومصادرها وعوامل الخطورة واتخاذ الإجراءات الوقائية اللازمة.

وزار فريق الطب الوقائي، مستشفى حميات ديروط وحصر الحالات المحجوزة بها، وأخذ عينات من المرضى المحجوزين بالمستشفى، وإرسالها إلى المعامل المركزية بالقاهرة ومعامل النامرو 3؛ لتحديد ومعرفة العامل المسبب للمرض.

من جانبه، قال المهندس ياسر الدسوقي، محافظ أسيوط، إن الفريق الطبي التابع لوزارة الصحة والوفد المرافق له من مديرية الصحة بالمحافظة، مستمر في العمل والفحص الطبي بقرى مركز ديروط الثلاثة «نجع خضر وأبوكريم وودشلوط».

وأضاف «الدسوقي»، أن الأجهزة المعنية بالمحافظة تواصل اتخاذ كافة الاجراءات الاحترازية اللازمة لمنع أي زيادة في عدد الحالات المصابة بذات الأعراض لحين وصول نتائج التحاليل لمعرفة الأسباب المسببة لها، مضيفًا أنه لا توجد حالات وفاة نتيجة هذه الاعراض المرضية، وأن حالات الوفاة التي تم تسجيلها نتيجة أسباب أخرى طبيعية، حسب تأكيدات الفريق الطبي وسجلات مكتب الصحة، وموضحاً أن عدد الحالات المصابة حاليًا، والتي يقدم لها العلاج بمستشفيات وزارة الصحة بمحافظة أسيوط هم 20 حالة فقط.

من جانبه، أوضح الدكتور عمرو قنديل، مساعد وزير الصحة لقطاع الطب الوقائي والمشرف على الفريق الطبي بقرى ديروط، المصابة لمتابعة الحالة الصحية للمواطنين، أنه بعدما تلاحظ الزيادة في عدد الحالات المصابة بذات الاعراض المرضية «الحمى» وهي «ارتفاع درجات الحرارة، الصداع، آلام بالجسم، آلام بالمعدة، وبعض الحالات قيء، حالات إسهال» تم مناظرة جميع المرضى الموجودين بمستشفى حميات ديروط، ومقابلتهم للتعرف على الحالة الصحية والخدمات المقدمة لهم.

وتبين أن الأعراض المرضية تتراوح من بسيطة إلى متوسطة ولا توجد مضاعفات على أى منهم ولاتوجد أى حالات وفاة من القرى الثلاث نتيجة هذه الأعراض، وأضاف خلال لقائه المهندس ياسر الدسوقي محافظ أسيوط، إلى أن الوفيات الموجودة بالقرى الثلاث في معدلاتها الطبيعية ونتيجة لأسباب أخرى.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك