«الوطني للاستشارات البرلمانية» يتوقع قلة نسبة المشاركة في العملية الانتخابية - بوابة الشروق
الثلاثاء 16 أبريل 2024 10:23 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«الوطني للاستشارات البرلمانية» يتوقع قلة نسبة المشاركة في العملية الانتخابية

هدير الحضري
نشر في: الثلاثاء 13 أكتوبر 2015 - 8:28 م | آخر تحديث: الثلاثاء 13 أكتوبر 2015 - 8:28 م

رامي محسن: رسالة «صوتك أمانة» لم تعد ذات جدوى
محسن: البرلمان مهدد بالتشويه بسبب العزوف عن المشاركة

قال مدير المركز الوطني للاستشارات البرلمانية، رامي محسن، إن البرلمان المقبل مهدد بالتشويه بسبب العزوف عن المشاركة، حيث شارك في انتخابات الرئاسة 22.5 مليون شخص فقط، من ضمن 54 مليون مسجلين.

وتوقع «محسن»، في بيان للمركز الثلاثاء، أن تقل هذه النسبة لتصل إلى 10 ملايين فقط، ليبلغ عدد المشاركين في العملية الانتخابية حوالي 21% فقط من عدد المسجلين، وأن ترتفع نسبة الأصوات الباطلة إلى 5% من إجمالي الناخبين.

وأوضح مدير المركز الوطني للاستشارات البرلمانية، في تصريحات لـ«الشروق»، أنه خرج بتلك النسبة المتوقعة من خلال حساب متوسط أعداد المشاركين في الاستحقاقات الانتخابية الثلاث الماضية، متابعًا أن المشكلة تكمن في عدم إحساس المواطنين العازفين عن المشاركة بأهمية الانتخابات، وبأن لهم دورا مؤثرا.

وطالب بنشر السير الذاتية للمرشحين على موقع اللجنة العليا للانتخابات من واقع أوراق الترشح التي تقدموا بها، وتغيير الرسائل الموجهة للناخبين بشأن الحشد للتصويت، حيث لم تعد رسالة «صوتك أمانة» ذات جدوى، وإنما يجب التحدث في الرسائل عن أهمية البرلمان، وصلاحيات أعضاء البرلمان والتشريعات التى سيقرونها، على حد قوله.

ودعا وزارة الشباب والرياضة إلى مخاطبة الكتل الشبابية لتغيير اتجاه العزوف عن الانتخابات، وأن المجلس القومي للمرأة عليه التخلي عن رسائل Jالمرأة نصف المجتمع»؛ لأنها تفتقد التأثير، ولكن العمل على استراتيجيات واضحة.

وطالب وزارة القوى العاملة والهجرة، بحشد المصريين بالخارج؛ لأنهم بعيدون عن البيئة الانتخابي، ويحتاجون إلى التوعية ببرامج المرشحين وكيفية اختياراتهم، قائلًا: «لو تمت هذه الإجراءات ربما يرتفع عدد الناخبين إلى الضعف».



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك