«ذوي الاحتياجات الخاصة» يبحثون عن وظيفة على باب «الحكومة» - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 1:22 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«ذوي الاحتياجات الخاصة» يبحثون عن وظيفة على باب «الحكومة»

معاقين يطالبون بحقوقهم في التعين و المعاشات تصوير احمد عبد اللطيف
معاقين يطالبون بحقوقهم في التعين و المعاشات تصوير احمد عبد اللطيف
كتب – إسماعيل الأشول
نشر في: الثلاثاء 13 أكتوبر 2015 - 2:44 م | آخر تحديث: الثلاثاء 13 أكتوبر 2015 - 2:44 م

المحتجون تقدموا بطلبات منذ 5 أشهر «دون جدوى» وينتمون لمحافظات بالدلتا والصعيد

واصل عدد من ذوي الاحتياجات الخاصة، اليوم، اعتصامهم أمام شارع حسين حجازي بمحيط مجلس الوزراء، وسط القاهرة، احتجاجا على عدم تعيينهم في وظائف حكومية بموجب نسبة الـ 5% المخصصة لهم وفقا للقانون.

وافترش المحتجون الأسفلت أمام حواجز حديدية، سدت بها قوات الأمن الشارع، وتركت فتحات صغيرة على جانبيه للمارة.

وشهد الشارع انتشار عناصر الشرطة، وأحاط عدد من المخبرين وأمناء الشرطة في ثياب مدنية بالمحتجين، وسط وعود "لم تتحقق"، بالسماح لبعضهم بمقابلة أحد مسؤولي الحكومة، وذلك بحسب شاب من ذوي الاحتياجات الخاصة.

أحمد جمال، 26 عاما، حاصل على دبلوم صناعة عام 2011، من أبناء محافظة المنيا، قال وهو يفترش الأرض لـ"الشروق": "أعاني من بتر تحت الركبة اليمني منذ سنوات وأتحرك بجهاز ألماني يحتاج للتغيير بعد تلفه"، وأظهر جمال الجهاز وقد ربطه بأسلاك حول ركبته، وأضاف: "نطالب بحقنا في التعيين من أجل توفير مورد دخل يضمن لنا حياة كريمة"، وكاد يبكي حين أشار لجهاز الحركة في قدمه اليمنى قائلا: "المدرسة الصناعية التي كنت أدرس بها اشترت لي جهازا، أما اليوم فغير قادر على تغيير هذا الجهاز وأجهزة الحكومة ترفض مساعدتي بدعوى أنني غير موظف والتأمين الصحي لا يشملني".

وتجمع عدد من المارة حول المحتجين، يسألونهم عن مشكلتهم، فأبرز أحد المطالبين بالتعيين، شهادة صحية تقر بكونه من مستحقي التعيين ضمن نسبة الـ 5%.
وينتمي ذوو الاحتياجات الخاصة المحتجين بمحيط مجلس الوزراء إلى محافظات عدة، أبرزها المنوفية والقليوبية والأقصر والمنيا والدقهلية والشرقية.

وقال المنسق العام لذوي الاحتياجات الخاصة، أيمن عبد المنعم، 37 عاما، إن المحتجين تقدموا بطلبات للتوظيف في مايو الماضي، للتنظيم والإدارة، بكل محافظة من المحافظات، وحتى الآن لم يتلقوا أي رد بشأن طلباتهم.
عبد المنعم، الحاصل على دبلوم زراعة عام 1997، من محافظة القليوبية، مصاب ببتر في ذراعه، وهو متزوج ويعول 3 أطفال، يعتمد في تدبير نفقات أسرته على مساعدة أهله، بحسب قوله.

وقال المتحدث باسم ذوي الاحتياجات بالأقصر، مصطفى يونس، 30 عاما، إنه حاصل على دبلوم صناعة منذ عام 2001، وما زال يبحث منذ ذلك الحين عن فرصة عمل وفقا للقانون، دون جدوى.

ومن المنوفية، حضر محمود حوا، 26 عاما، حاصل على بكالوريوس خدمة اجتماعية عام 2011، قال لـ"الشروق" إن مؤسسات القطاع الخاص رفضت تعيينه لأنه يحمل "مؤهل عال"، وطالب الحكومة بتنفيذ وعودها بخصوص تفعيل نسبة الـ 5% لتوظيف ذوي الاحتياجات الخاصة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك