رئيس وزراء كردستان العراق يحذر من «حرب جديدة» بسبب خلافات بغداد مع أربيل - بوابة الشروق
الثلاثاء 23 أبريل 2024 12:31 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

رئيس وزراء كردستان العراق يحذر من «حرب جديدة» بسبب خلافات بغداد مع أربيل

كركوك (العراق) - د ب أ
نشر في: الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 7:44 م | آخر تحديث: الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 7:44 م

دعا رئيس وزراء كردستان العراق نيجيرفان بارزانى، المجتمع الدولي إلى منع "حرب جديدة" بين إقليم كردستان بشمال العراق وبغداد وسط تقارير متضاربة حول تقدم القوات العراقية بالقرب من مدينة كركوك المتنازع عليها.

وقال "بارزاني"، في بيان إن: "الحرب بين أربيل وبغداد ستهيئ مناخا لتنظيم داعش، كي يتمدد ثانية"، مضيفا أن الحرب المحتملة ستؤدى إلى "تبعات مباشرة وخطيرة" في العراق والمنطقة بأسرها.

وذكرت شبكة أنباء رووداو الكردية أن بارزانى قال: إن حكومة إقليم كردستان مستعدة "لإجراء محادثات بناءة" وستحمل الحكومة العراقية والقائد العام للقوات المسلحة المسؤولية عن أي حرب، في إشارة إلى رئيس الوزراء حيدر العبادي.

وكان ضابط رفيع المستوى بالجيش، طلب عدم ذكر اسمه، قال في تصريح لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) إن القوات العراقية تقدمت نحو مناطق تسيطر عليها قوات البيشمركة الكردية بالقرب من مدينة كركوك.

وأضاف المصدر أنه لم تحدث مواجهة مباشرة بين القوات العراقية والكردية، حيث إن قوات البيشمركة غادرت هذه المواقع في الليلة الماضية.

ورغم ذلك، نفت قيادة العمليات المشتركة للجيش العراقي هذه التقارير، قائلة: إن القوات تقوم فقط بعمليات "بحث وتطهير في المناطق" التي استعادتها من مقاتلي تنظيم داعش.

وتعهد العبادي مجددا، في تصريحات اليوم الجمعة، بعدم إشراك الجيش في عمليات ضد كردستان.

وقال العبادي في تغريدة عبر موقع تويتر: "إن قواتنا المسلحة لا يمكنها ولن تهاجم مواطنينا، سواء كانوا عربا أم أكرادا. هناك أجندة مخزية وراء الأخبار المزيفة التي يجري نشرها".



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك