«لاريجاني»: انسحاب أمريكا من الاتفاق النووي قد يحدث فوضى عالمية - بوابة الشروق
الخميس 18 أبريل 2024 7:15 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«لاريجاني»: انسحاب أمريكا من الاتفاق النووي قد يحدث فوضى عالمية

أ ش أ
نشر في: الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 4:50 م | آخر تحديث: الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 4:50 م

قال رئيس البرلمان الإيراني علي لاريجاني إن انسحاب الولايت المتحدة الأمريكية من الاتفاقية النووية مع بلاده قد يحدث فوضى عالمية، مشيرا إلى احتمال انسحاب بلاده من الاتفاقية إذا بادرت الولايات المتحدة بذلك.

وقال لاريجاني - في تصريحات صحفية خلال لقائه المجلس الفيدرالي الروسي فلاديمير فولدين بسان بطرسبرج الروسية اليوم الجمعة، ونقلتها وكالة أنباء (تاس) الروسية - أن تحركات الولايات المتحدة حيال الاتفاق النووي الإيراني والسياسة الأمريكية القائمة على العقوبات ضد إيران وروسيا "ستحدث فوضى على الساحة الدولي على المدى الطويل".

وأضاف أنه "إذا لم تلتزم الولايات المتحدة بالاتفاقيات المتعلقة بخطة العمل الشاملة المشتركة (الاتفاق النووي بين إيران ومجموعة الدول دائمة العضوية بمجلس الأمن وألمانيا) بشأن البرنامج النووي الإيراني، فلا شيئ سيتبقى من هذا الاتفاق"، مشيرا إلى أنه "على مدى الشهور الأخيرة، ظلت الولايات المتحدة تنتهك الاتفاقيات النووية".

وأعرب لاريجاني عن شكره لروسيا على موقفها، ولوزير خارجيتها سيرجي لافروف، الذي شارك في اجتماع (5+1) في نيويورك"، مضيفا "أن لافروف قال - بوضوح وشفافية في الاجتماع - إن الولايات المتحدة انتهكت خطة العمل الشاملة المشتركة".

وأشار رئيس البرلمان الإيراني إلى أنه تفاجئ من تصريحات وزير الخارجية الأمريكية ريكس تيلرسون بانه في حال تغير الحكومات فإن الاتفاقيات تتغير أيضا"، مؤكدا أنه في هذه الحالة "لن تكون أية اتفاقيات ممكنة أبدا".

وتابع لاريجاني: "بالنسبة للاتفاق النووي، فهو ليس باتفاقية ثنائية، بل إنه معتمد بقرار مجلس الأمن. لذا فإن انتهاك خطة العمل الشاملة المشتركة أو الانسحاب منها هو في الأساس إهانة للأمم المتحدة... وإن خطة العمل الشاملة المشتركة تنص على أنه إذا اتخذ أحد من المشاركين الآخرين في الاتفاق أي تدابير، يجوز لإيران اتخاذ مثلها".



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك