الأحد 21 أكتوبر 2018 7:00 ص القاهرة القاهرة 23.3°

الأكثر قراءة

شارك برأيك

هل تتوقع عودة رحلات الطيران الروسي إلى مطاري شرم الشيخ والغردقة قريباً؟

وزير المالية: ندرس إصدار سندات بعملات غير الدولار واليورو

وزارة المالية
وزارة المالية

نشر فى : السبت 13 أكتوبر 2018 - 3:47 م | آخر تحديث : السبت 13 أكتوبر 2018 - 3:47 م

معيط لـ«رويترز»: ردود فعل المستثمرين في الجولة الترويجية بكوريا الجنوبية كانت إيجابية جدا


قال وزير المالية محمد معيط، إن مصر تدرس إصدار سندات مقومة بعملات غير اليورو والدولار الأمريكي، بعد تدشين جولة ترويجية في آسيا، بدأتها مصر الأحد الماضي.

وذكر "معيط"، في مقابلة لـ"رويترز"، على هامش الاجتماعات السنوية لصندوق النقد الدولي والبنك الدولي في بالي أنه التقى مع المستثمرين في سول الأسبوع الماضي، ويعتزم مواصلة الجولة الترويجية في سنغافورة واليابان وماليزيا وبعض الدول الأخرى.

وجمعت مصر ملياري يورو من إصدار سندات في أبريل، وهو أول إصدار لها بالعملة الأوروبية الموحدة، وتعتزم بيع المزيد من السندات المقومة باليورو الأسبوع المقبل، تبعا لما ذكرته وكالة رويترز.

وقال وزير المالية، إن ردود فعل المستثمرين في الجولة الترويجية بكوريا الجنوبية كانت "إيجابية جدا" وإن الحكومة "نُصحت بالسعي للإصدار في آسيا"، مضيفا: "نفكر في الإصدار بعملات أخرى، ولم يتم اتخاذ قرار بعد، لكن جميع الخيارات مفتوحة، وندرس الأمر، وسنتخذ قرارا في المستقبل القريب".

وطرحت الحكومة 4 إصدارات للسندات الدولية الفترة ما بين يناير 2017 وحتى أبريل 2018، إذ صدر خلال العام الحالي إصداران، كان أولهما في فبراير الماضي مقوم بالدولار، وتمثلت آجاله وأسعار فوائده في التالي: "سندات أجل 5 سنوات بسعر فائدة 5.58%، سندات أجل 10 سنوات بسعر فائدة 6.59%، سندات أجل 30 سنة بسعر فائدة 7.9%"، أما ثانيهما فكان باليورو وصدر في أبريل، وتمثلت آجاله وأسعار فوائده في التالي: "سندات أجل 8 سنوات بسعر فائدة 4.75%، وسندات أجل 12 سنة بسعر فائدة 5.625%".

وبلغت حصيلة ما جمعته مصر من الطروحات الأربعة السابقة لتلك السندات الدولية 12 مليار دولار، وملياري يورو، وتراوح متوسط سعر الفائدة على الأجل 5 سنوات في الطروحات السابقة ما بين 5.48% إلى 6.125% أما الأجل 10 سنوات فتراوح عائده بين 6.59% و7.5%، أما الأجل 30 سنة فتراوح عائده بين 7.9% إلى 8.5%.

وقال "معيط" إن الحكومة، التي اقترضت بكثافة من الخارج في الوقت الذي وضعت فيه برنامج إصلاح اقتصادي مع صندوق النقد الدولي في 2016، تخطط لتوسعة قاعدة مستثمريها وإطالة أجل استحقاق ديونها القصيرة الأجل والسعي وراء الاقتراض الأقل تكلفة.

وأشار وزير المالية، في تصريحات لـ"رويترز"، إلى أن بلاده وقعت عقود تحوط لتأمين وارداتها النفطية، قائلا إن كل شيء جاهز لتدشين تلك الآلية.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك