أنباء عن استعانة إيران بمئات الخبراء الكوريين الشماليين في مجالي الذرة والصواريخ - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 5:45 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

أنباء عن استعانة إيران بمئات الخبراء الكوريين الشماليين في مجالي الذرة والصواريخ

سول - أ ش أ
نشر في: الأحد 13 نوفمبر 2011 - 6:35 م | آخر تحديث: الأحد 13 نوفمبر 2011 - 6:35 م

كشف مصدر دبلوماسي مطلع بالقضية النووية الكورية الشمالية اليوم الأحد أن مئات من خبراء الأسلحة النووية والصواريخ الكوريين الشماليين يعملون في منشآت الأسلحة النووية والصواريخ في إيران، وذلك في إشارة على وجود صلة بين كوريا الشمالية لتطوير الأسلحة النووية والصواريخ في إيران.

 

وأوضح المصدر -في تصريح أوردته وكالة أنباء (يونهاب) الكورية الجنوبية- أن المئات من المهندسين والعلماء الكوريين الشماليين فى الأسلحة النووية والصواريخ يعملون منذ سنوات في حوالي 10 من المواقع الإيرانية.

 

وذكر المصدر أن مجموعة الخبراء ينتمون لفريق تابع لوزارة الصناعات الدفاعية التابعة لحزب العمل الحاكم فى كوريا الشمالية، حيث يعملون بالتناوب على فترات تتراوح مدة كل منها ما بين 3 إلى 6 أشهر ، موضحا أنهم يدخلون إيران عبر دولة ثالثة من أجل إمداد إيران بتقنيات كوريا الشمالية في الأسلحة النووية والصواريخ.

 

على جانب آخر، قال مسئول حكومى كورى جنوبي رفيع المستوى "إن حكومته تراقب عن كثب كل ما يتعلق بهذه القضية، دون أن يؤكد صحة النبأ. يذكر أن الوكالة الدولية للطاقة الذرية لم تذكر فى تقريرها الأخير عن أنشطة إيران النووية أى تعاون بين إيران وكوريا الشمالية في تطوير الأسلحة النووية .

 

وكانت صحيفة واشنطن بوست الأمريكية قد ذكرت فى تقرير لها في السابع من الشهر الحالي أن الوكالة أقرت حصول إيران على تقنيات رئيسة مطلوبة لتطوير الأسلحة النووية بدعم علماء أجانب من الاتحاد السوفيتي السابق وكوريا الشمالية ودول أخرى. يشار إلى أن هناك تعاونا بين كوريا الشمالية وإيران منذ ثمانينات القرن الماضي في مجالي الدفاع والتقنية أثمر عن إنتاج صاروخ ديفودونج ـ 2 الكوري الشمالي و شهاب-5 الإيراني .



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك