وزير الري يحذر من تعرض مصر لنوة شديدة الأسبوع المقبل - بوابة الشروق
الثلاثاء 23 أبريل 2024 4:15 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

وزير الري يحذر من تعرض مصر لنوة شديدة الأسبوع المقبل

حسام مغازى
حسام مغازى
كتبت – رضا الحصرى
نشر في: الجمعة 13 نوفمبر 2015 - 10:59 ص | آخر تحديث: الجمعة 13 نوفمبر 2015 - 10:59 ص

صدر حسام مغازي وزير الموارد المائية والري، قرارا بإزالة سور حديدي تابع لأحد الفنادق الكبرى بمدينة طابا، نظرا لوقوعه في مجرى السيل.

وتفقد «مغازي» مشروعات حماية مدينة طابا من السيول بتكلفة 50 مليون جنيه، وهي عبارة عن سد ركامي ضخم و3 بحيرات صناعية و5 قنوات صناعية و3 حواجز توجيه في وديان المراخ والمحاشي وطابا لحماية استثمارات تقدر بمليارات الجنيهات.

وحذر الوزير من تعرض مصر لنوة شديدة منتصف الأسبوع المقبل، مؤكدا أن هيئة الأرصاد الجوية قد أرسلت تحزيرات إلى جميع المحافظات حتى تستعد، وذلك لأن النوة مصحوبة بأمطار غزيرة قد تتحول إلى سيول في بعض المحافظات وخاصة سيناء.

وقال «مغازي»، في تصريحات خاصة، إن "الحكومة المصرية لن تقبل المساس بحصتها بمياه نهر النيل"، منوها إلى أن الدراسات التي تقوم بها مكاتب عالمية بشأن سد النهضة لم تنته بعد، والقيادة السياسية حريصة على ضمان أمن و سلامة حصة المياه المخصصة لصالح الشعب.

وأضاف أن بعض وسائل الإعلام تتناول موضوع سد النهضة بشكل يشير إلى تعثر المفاوضات وأن هناك أزمة حقيقية، لكن الواقع أن هناك مفاوضات مستمرة بين مصر وإثيوبيا ومكاتب عالمية تدرس الموقف ونحن في انتظار الرد.

جاء ذلك خلال افتتاح وزيري الري مشروعات حماية جنوب سيناء من أخطار السيول على مدار يومي الخميس والجمعة، حيث أكد أن سيناء مقرر لها خلال عامان تنفيذ مشروعات بمليار جنيه تم تنفيذ مشروعات بجنوب سيناء بنحو نصف مليار جنيه حتى الآن، وهناك مشروعات خاصة بالسيول جاري تنفيذها مثل وادي غرندل بتكلفة 182 مليون جنيه بتمويل من القوات المسلحة وتنفذه الهيئة الهندسية، إلى جانب مشروع حماية دهب من السيول بتكلفة 40 مليون جنيه، مشيرا الى أن ما تم خلال هذا العام لم ينفذ على مدار 30 عاما.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك