مركز السينما العربية يختار شخصية العام.. ويكشف عن النسخة الثانية من جوائز النقاد - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 4:09 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

بالتعاون مع «هوليوود ريبورتر»..

مركز السينما العربية يختار شخصية العام.. ويكشف عن النسخة الثانية من جوائز النقاد


نشر في: الأربعاء 13 ديسمبر 2017 - 4:35 م | آخر تحديث: الأربعاء 13 ديسمبر 2017 - 4:35 م

كشف مركز السينما العربية عن تفاصيل النسخة الثانية من جوائز النقاد السنوية، والتى تضم ولأول مرة فى تاريخ السينما العربية، لجنة تحكيم للجوائز من أهم النقاد العرب والأجانب، الذين يعملون معا لاختيار أفضل إنتاجات السينما العربية سنويا فى فئات أفضل فيلم روائى طويل، وفيلم وثائقى طويل، ومخرج، ومؤلف، وممثلة، وممثل. وسوف يتم توزيع الجوائز ضمن الدورة المقبلة من مهرجان كان السينمائى فى شهر مايو 2018.

جوائز النقاد السنوية انطلقت فى نسختها الأولى ضمن فاعليات الدورة الـ70 من مهرجان كان السينمائى، وتضم لجنة تحكيم الجوائز 54 من أبرز النقاد العرب والأجانب ينتمون إلى 26 دولة بأنحاء العالم، وهو ما يحدث لأول مرة فى تاريخ السينما العربية، ويتولى الناقد المصرى أحمد شوقى منصب مدير الجوائز، وقد وقع الاختيار على القائمة النهائية المرشحة للجوائز وفقا لمعايير تضمنت أن تكون الأفلام قد عُرضت لأول مرة دوليا فى مهرجانات سينمائية دولية خارج العالم العربى خلال عام 2017، وأن تكون إحدى جهات الإنتاج عربية (أيا كانت نسبة وشكل مشاركتها بالفيلم)، بالإضافة إلى أن تكون الأفلام طويلة أو روائية أو وثائقية. وبالإضافة إلى ذلك، سوف يمنح مركز السينما العربية بالتعاون مع مجلة هوليوود ريبورتر جائزة شخصية العام فى العالم العربى.

جدير بالذكر ان النسخة الأولى من جوائز النقاد شهدت فوز التونسى مجد مستورة بجائزة أفضل ممثل، وفازت هبة على من مصر بأفضل ممثلة بفيلم أخضر يابس،، وأفضل سيناريو خالد دياب، وأفضل إخراج محمد دياب بفيلم اشتباك، وأفضل فيلم آخر أيام المدينة.

وقال المحلل السينمائى علاء كركوتى الشريك المؤسس فى مركز السينما العربية ان المركز سوف يشهد خلال عام 2018 التواجد فى أكثر من 20 مهرجانا وسوقا دولية بهدف الترويج للسينما العربية كمنصة حيث توفرلصناع السينما العربية، نافذة احترافية للتواصل مع صناعة السينما فى أنحاء العالم.

وسوف يختار مركز السينما العربية منتجين عرب فى فاعليات ورشة روتردام لاب التى تُقام ضمن فاعليات المهرجان من 24 يناير إلى 4 فبراير، كما فتح مركز السينما العربية باب التقديم لمشاركة مشروعات الأفلام العربية فى صندوق مهرجان مالاچا للإنتاج المشترك (MAFF) وورشة مالاچا للأعمال فى مرحلة الإنتاج اللتين تقامان ضمن أنشطة مهرجان مالاچا السينمائى من 13 إلى 22 أبريل فى إسبانيا، وبالإضافة إلى ذلك، سوف يمنح مركز السينما العربية بالتعاون مع مجلة هوليوود ريبورتر جائزة شخصية العام فى العالم العربى.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك