«أردوغان»: القرار الأمريكي بشأن القدس يغير الوضع بالنسبة لمفاوضات السلام - بوابة الشروق
السبت 20 أبريل 2024 2:14 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«أردوغان»: القرار الأمريكي بشأن القدس يغير الوضع بالنسبة لمفاوضات السلام

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان
إسطنبول- أ ش أ
نشر في: الأربعاء 13 ديسمبر 2017 - 11:45 ص | آخر تحديث: الأربعاء 13 ديسمبر 2017 - 11:57 ص

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان: "إن اجتماع منظمة التعاون الإسلامي، اليوم يأتي لمتابعة الانتهاكات التي لحقت بمدينة القدس، القبلة الأولى للمسلمين وثالث الحرمين، عقب قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، بإعلان القدس عاصمة لإسرائيل؛ ما يغير الوضع بالنسبة لمفاوضات السلام، خاصة للفلسطينيين".

وأضاف "أردوغان"، في كلمته خلال قمة منظمة التعاون الإسلامي حول القدس بإسطنبول، اليوم الأربعاء، أن أنقرة بصفتها رئيسة لتلك الدورة بمنظمة التعاون الإسلامي، تؤكد أن هذا القرار غير مقبول وغير قانوني، حيث انتهكت الولايات المتحدة الأمريكية قرار مجلس الأمن، والذي بموجبه لا يمكن لأي دولة إعلان إقامتها سفارة لها في مدينة القدس.

وعرض خريطة توضح تقسيم فلسطين منذ عام 1947 وخطط الأمم المتحدة لتقليص مساحة أراضي فلسطين، وفي المقابل توسع إسرائيل على حساب أراضيها.

وقال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، في كلمته خلال القمة، إن "تقسيم فلسطين لا يمكن أن يقبل به على الإطلاق، فالتقسيم الذي تم منذ عام 1947 يوضح حقيقة أن إسرائيل دولة احتلال".

وأضاف "الحقائق أمامنا واضحة.. وبهذا القرار يتم مكافأة إسرائيل علي ضم الأراضي والمستوطنات غير الشرعية والقتل والعنف، لافتا إلى أن الولايات المتحدة تقف إلى جانب أولئك الذين يرفضون السلام ويقبلون بالعنف بدلا ممن يقاتلون من أجل السلام، وهذا القرار الأمريكي سيمهد الطريق لمزيد من المصالح من أجل المتطرفين، وهذا ما شاهدناه ايضا في سوريا".

وأكد أردوغان أن القرار الخاص بالقدس أشعل انفجارا وفتح المجال إلى مزيد من التهديدات المتعلقة بفلسطين واستقرار المنطقة، مشددا على أن مثل هذه القرارات تعطل مفاوضات السلام وتقوض من الثقة تجاه الأمم المتحدة وغيرها من المنظمات الدولية، وبالتالي فإن مستقبلنا المشترك مهدد.

وتابع، "قرار الولايات المتحدة بشأن القدس ينتهك القانون الدولي، كما يؤثر بشكل كبير على حضارتنا.. إن أجدادنا خدموا هذه المدينة المقدسة لكي يلبوا احتياجات الجميع دون تمييز أو فصل لحماية حقوق ممارسة المعتقدات المختلفة في هذه المدينة وضمان الأمن والسلام للجميع".

واستطرد، "السلام في منطقتنا لا يمكن أن يتحقق إلا من خلال مساهمات من المجتمعات بمختلف أعراقها وأديانها ومعتقداتها، داعيا مجتمعات العالم التي تحترم القانون الإنساني إلى الاعتراف بالقدس العاصمة المحتلة لدولة فلسطين.. مؤكدا لن نتخلى عن مطالبنا بدولة فلسطين المستقلة وعاصمتها القدس.. نحن كدول إسلامية هذا موقفنا".

ونندد أردوغان بالعنف الذي يمارسه الجيش الإسرائيلي تجاه الفلسطينيين الذين يحتجون على خطوة الولايات المتحدة بشأن القدس، وشدد علي أن من واجبنا دائما أن نحمي القدس تحت كل الظروف.. مناشدا جميع الدول زيارة القدس والدفاع عنه.

وأكد أن الوقت قد حان للاعتراف بدولة فلسطين من أجل تغيير المعادلات على الساحة، مشيرا إلى أنه يجب عدم السماح لإسرائيل بشغل العالم بقضايا من أجل الاستيلاء على أراضي فلسطين.

وطالب الرئيس التركي، الولايات المتحدة بالتراجع عن هذا القرار الاستفزازي، لافتا إلى أن واشنطن فقدت صفة الوسيط في عملية السلام بسبب هذا القرار.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك