حقوقيون: «لافارج» دفعت 15 مليون دولار لجماعات مسلحة فى سوريا - بوابة الشروق
الثلاثاء 16 أبريل 2024 11:06 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

حقوقيون: «لافارج» دفعت 15 مليون دولار لجماعات مسلحة فى سوريا

كتبت ــ هايدى صبرى ووكالات:
نشر في: الأربعاء 13 ديسمبر 2017 - 7:22 م | آخر تحديث: الأربعاء 13 ديسمبر 2017 - 7:22 م
كشف محامون بجماعة «شيربا» المدافعة عن حقوق الإنسان، أمس أن مجموعة (لافارج هولسيم) السويسرية الفرنسية، للأسمنت دفعت بين عامى 2011 و2015، نحو 13 مليون يورو (15.2 مليون دولار) لجماعات مسلحة منها تنظيم «داعش» الإرهابى لمواصلة الشركة نشاطها فى سوريا.
وجاء ذلك فى وقت يجرى فيه مدعون فرنسيون، تحقيقا فى عمليات لافارج، للاشتباه فى «تمويل كيان إرهابى»، بحسب وكالة «رويترز» للأنباء.

وقالت مارى دوس، المحامية فى (شيربا) خلال مؤتمر صحفى إن «الرقم الدقيق الوارد فى التحقيق هو 12 مليونا و950 ألف يورو، دفعته لافارج بين 2011 و2015 لمنظمات إرهابية منها تنظيم «داعش الإرهابى».

بدورها، ذكرت صحيفة «ليزإيكو» الفرنسية فى تقرير لها اليوم، أنه «كل يوم تظهر وثائق جديدة، تؤكد تمويل الشركة للإرهاب، فبعدما اعترفوا أن إجمالى المبلغ الذى دفعته نصف مليون يورو، ظهرت وثائق جديدة تؤكد أنه تخطى 13 مليون يورو».

ونقلت الصحيفة عن رئيس جماعة «شيربا» (مقرها باريس)، ويليام بوردون، قوله، إن «جزء كبير من الأموال ذهب بصورة مباشرة عن طريق دفع أموال شهرية مقابل السماح لشاحنات الشركة بالمرور، أو غير مباشرة إلى خزائن داعش بشراء النفط»، موضحا أن «المدفوعات استمرت لما بعد إغلاق مصنع لافارج فى منطقة الجلابية فى سوريا سبتمبر 2014».

وأشار بوردون إلى أن الرقم الذى أعلنته منظمته حدده مدعون من مكتب (برايس ووترهاوس كوبرز)، لمراجعة الحسابات، يفحصون أنشطة لافارج خلال الحرب الأهلية السورية منذ 2011، كجزء من التحقيق الداخلى، وجرى استقاؤه أيضا من تقرير لمكتب (بيكر آند ماكينزى) الأمريكية للمحاماة لصالح لافارج.

 



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك