«شكري»: القرار الأمريكي بشأن القدس مخالف للشرعية الدولية - بوابة الشروق
السبت 27 أبريل 2024 3:36 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«شكري»: القرار الأمريكي بشأن القدس مخالف للشرعية الدولية

د ب أ
نشر في: الأربعاء 13 ديسمبر 2017 - 7:33 م | آخر تحديث: الأربعاء 13 ديسمبر 2017 - 7:33 م
أكد وزير الخارجية سامح شكري، اليوم الأربعاء، أن بلاده تستنكر القرار الأمريكي الأحادي المخالف للشرعية الدولية بشأن القدس ، ولا تعتبره منشئا لأية آثار قانونية أو سياسية.

وقال شكري ، في كلمة بلاده أمام القمة الطارئة لمنظمة التعاون الإسلامي في اسطنبول اليوم ، :"ولنكن واضحين، القدس أرض تحت الاحتلال، وهي جزء لا يتجزأ من الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1967. هذه حقيقة تاريخية وقانونية، تدعمها قرارات صادرة عن مجلس الأمن والجمعية العامة للأمم المتحدة، ولا يمكن أن تتغير هذه الحقيقة إلا بإنهاء واقع الاحتلال". 

وأضاف: "وليس من حق أي طرف، مهما كان، أن يتصور أن بإمكانه القفز على القانون الدولي والحقوق التاريخية، ليضفي الشرعية على إغتصاب الأرض والحق".

وأشار إلى أن "استقرار المنطقة والعالم لا يحتمل أي تحرك غير محسوب العواقب تجاه القدس، ولا يمكن أن يتحقق في ظل عدم المبالاة بمشاعر مئات الملايين من العرب والمسلمين والمسيحيين في جميع أنحاء العالم" ، مؤكدا أن السلام لا يمكن أن يتأسس على استمرار الظلم التاريخي الذي يتعرض له الشعب الفلسطيني.

وأضاف أن "مصر لا تقبل أن يكون التعامل مع القدس خارج نطاق الشرعية الدولية، ولن يتسامح الشعب المصري مع أي تفريط في حقوق الشعب الفلسطيني، وأي إجراءات تزعزع استقرار المنطقة وتوفر الذرائع للمتطرفين والإرهابيين وأعداء السلام والاستقرار".

وشدد على أنه "لا يمكن أن تتحقق أي تسوية شاملة وعادلة ونهائية للصراع الفلسطيني/ الإسرائيلي إلا على أساس حل الدولتين، على أن تكون عاصمة الدولة الفلسطينية القدس الشرقية".

وأكد أنه لا يمكن أن تتم هذه التسوية إلا بمفاوضات سياسية، يرعاها المجتمع الدولي بنزاهة وأمانة، بكل ما يعنيه ذلك من ضرورة الالتزام الصارم بمقررات الشرعية الدولية، والرفض القاطع لأي محاولة للالتفاف عليها وإقرار الأمر الواقع بالقوة.

 



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك