دبلوماسي فلسطيني: تأسيس آلية عربية إسلامية أفريقية مشتركة لدعم القضية الفلسطينية في المحافل الدولية - بوابة الشروق
السبت 20 أبريل 2024 11:59 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

دبلوماسي فلسطيني: تأسيس آلية عربية إسلامية أفريقية مشتركة لدعم القضية الفلسطينية في المحافل الدولية

مهند العكلوك السفير المناوب لفلسطين
مهند العكلوك السفير المناوب لفلسطين
القاهرة - أ ش أ
نشر في: الخميس 13 ديسمبر 2018 - 12:23 م | آخر تحديث: الخميس 13 ديسمبر 2018 - 12:23 م

قال مهند العكلوك السفير المناوب لفلسطين لدى جامعة الدول العربية إن الاجتماع التأسيسي لآلية التنسيق المشتركة ما بين جامعة الدول العربية، ومنظمة التعاون الإسلامي، والإتحاد الافريقي لدعم القضية الفلسطينية في المحافل الدولية يأتي استجابة لتوجيهات من أطر مختلفة في هذه المنظمات الثلاث سواء على مستوى القمة أو على مستوى وزراء الخارجية والمندوبين الدائمين.

وأضاف السفير العكلوك، في تصريح للصحفيين اليوم الخميس، إن الاجتماع الذي عقد أمس بمقر الأمانة العامة للجامعة العربية بحضور ممثلين عن الجامعة العربية، والاتحاد الافريقي، ومنظمة التعاون الاسلامي، وممثلي دولة فلسطين، الهدف منه هو تأسيس هذه الآلية وتنسيق المواقف والرؤى لتلك المنظمات بهدف دعم القضية الفلسطينية في المحافل الدولية وتحديدا في الأمم المتحدة ومجلس الأمن، ومجلس حقوق الإنسان، واليونسكو.

وأوضح العكلوك أن الهدف من عقد هذا الاجتماع هو مواجهة استهداف القضية الفلسطينية في القارة الإفريقية، حيث إن هناك محاولات إسرائيلية يرددها رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ، وهى "أن السلام مع الفلسطينيين ليس شرطا للسلام أو لإعادة العلاقات الطبيعية مع الدول الافريقية"، مشيرا إلى أن نتنياهو يحاول دائما أن يصور نفسه كحل وليس كمشكلة وأن علاقاته مع الاتحاد الافريقي "استراتيجية ".

ولفت العكلوك إلى أن هذه الآلية تأتي لتستحضر الإرث التاريخي للدعم الإفريقي للقضية الفلسطينية ولتؤكد على القيم المشتركة ما بين فلسطين ودول الاتحاد الافريقي كمناهضة الاستعمار، والتمييز العنصري، والاضطهاد، مؤكدا أن الاحتلال الإسرائيلي لاتجمعه أية قيم مشتركة مع القارة الافريقية التي عانت لعقود طويلة من الاستعمار والتمييز العنصري.

وقال العكلوك: "هذه الآلية تأتي انطلاقا من مواثيق هذه المنظمات الثلاث التي تعطي القضية الفلسطينية وحقوق الشعب الفلسطيني العادلة والمشروعة مكانة مميزة سواء بالجامعة العربية، أو منظمة التعاون الإسلامي، أو الاتحاد الإفريقي".

وأوضح أن الاجتماع التأسيسي للآلية بحث بعض المجالات التي يمكن التنسيق فيما بينها وفي مقدمتها المجال السياسي والذي يتوجب إزائه أن تحافظ تلك المنظمات على موقف موحد داعم للقضية الفلسطينية خاصة في وقت التصويت على القرارات الخاصة بفلسطين سواء كان في الأمم المتحدة أو في منظماتها المتخصصة وذلك تنفيذا لقرارات ومقررات وإعلانات فلسطين في تلك المنظمات الثلاث والتي تحث الدول الأعضاء للالتزام بالتصويت لدعم القضية الفلسطينية.

وأشار العكلوك إلى أن وفد دولة فلسطين أعرب خلال الاجتماع، عن قلقه من تغيير في نمط تصويت بعض الدول الأفريقية تجاه القضية الفلسطينية، مؤكدا ضرورة ضبط التصويت من خلال موقف موحد نابع عن المكانة التاريخية للقضية الفلسطينية.

وأضاف أن الاجتماع تطرق إلى المجالات الأخرى الاقتصادية ، والاجتماعية، والثقافية، والإعلامية، والتعليمية، حيث أكد ضرورة تبادل الخبرات ما بين فلسطين والدول الإفريقية ودول منظمة التعاون الاسلامي، وإعطاء الوكالة الفلسطينية للتعاون الدولي دورا في هذا التعاون المشترك مع الوكالات المتخصصة بالدول الإفريقية والإسلامية، حيث إن فلسطين توجد بها خبرات كبيرة في كافة المجالات، مشددا على ضرورة تنظيم فعاليات ثقافية في تلك الدول بصفة دورية لإحياء التراث الثقافي الفلسطيني وذلك بالتعاون مع دولة فلسطين والمؤسسات المعنية بهذا الشأن.

وأشار السفير العكلوك، إلى أن الاجتماع التأسيسي الأول للآلية أكد ضرورة تشجيع الزيارات إلى مدينة القدس المحتلة بشرط أن تكون بالتنسيق مع دولة فلسطين وأن لا تشكل شبهة للتطبيع مع الإحتلال الإسرائيلي .



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك