الصحافة العالمية: الدستور الجديد يشبه 2012.. والاستفتاء اختبار لشعبية «السيسي» - بوابة الشروق
الإثنين 29 أبريل 2024 2:13 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

الصحافة العالمية: الدستور الجديد يشبه 2012.. والاستفتاء اختبار لشعبية «السيسي»

ناخبون يدلون بأصواتهم بمدينة نصر-ارشيفية
ناخبون يدلون بأصواتهم بمدينة نصر-ارشيفية
لينة الشريف
نشر في: الثلاثاء 14 يناير 2014 - 4:54 م | آخر تحديث: الثلاثاء 14 يناير 2014 - 6:54 م

علقت الصحف العالمية على الاستفتاء على الدستور، بقولها إنه اختبار لشعبية الفريق أول عبد الفتاح السيسي وزير الدفاع، وقالت صحيفة «وول ستريت جورنال» الأمريكية إنه من المتوقع أن يمنح الاستفتاء سلطة واسعة للقضاء.

وقالت الصحيفة، إن الحكومة ترى التصويت بـ«نعم» على الدستور، كختم موافقة الشعب المصري على الحكومة المدعومة من الجيش التي تولت السلطة بعد عزل واحتجاز الرئيس السابق محمد مرسي.

وأضافت الصحيفة الأمريكية، أن الدستور الجديد يشبه بشكل كبير دستور 2012 التي وضعته لجنة هيمن عليها الإسلاميون، باستثناء أن الدستور الجديد يمنح وضعًا استثنائيًا للجيش والشرطة والقضاء، وهي المؤسسات الثلاث التي قاومت حكم الإسلاميين أثناء فترة حكم مرسي القصيرة، حسب ما ورد في الصحف.

صحيفة «الجارديان» البريطانية أشارت إلى تشديد الأمن مع بدء التصويت على الدستور، وقالت صحيفة «حوريت» التركية، إن مصر تصوت على الدستور الجديد بينما ينظر السيسي نحو الرئاسة، ويُنظر للاستفتاء كاختبار لمدى شعبيته.

صحيفة «لوموند» الفرنسية استهلت تغطيتها بسؤال: مع أو ضد السيسي؟ وقالت إنه في ظل الأوضاع المتوترة فإن استفتاء اليوم يعد بمثابة تصويت على شعبية السيسي الذي وصفته بالرجل القوي في البلاد.

صحيفة «لوفيجارو» الفرنسية، هي أيضًا وصفت السيسي بالرجل القوي، وقالت إنه «مهندس» عزل الرئيس «الإسلامي» محمد مرسي.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك