مساعٍ حزبية لتشكيل قائمة موحدة للانتخابات استجابة لدعوة الرئيس - بوابة الشروق
السبت 20 أبريل 2024 6:41 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

مساعٍ حزبية لتشكيل قائمة موحدة للانتخابات استجابة لدعوة الرئيس

جانب من لقاء الرئيس برؤساء الأحزاب والقوى السياسية أمس الأول - تصوير: محمد سماحة
جانب من لقاء الرئيس برؤساء الأحزاب والقوى السياسية أمس الأول - تصوير: محمد سماحة
كتب ــ محمد عنتر ومحمد علاء:
نشر في: الأربعاء 14 يناير 2015 - 11:03 ص | آخر تحديث: الأربعاء 14 يناير 2015 - 2:04 م

الخولى: «الوفد المصرى» يسعى لتشكيل قائمة وطنية تضم جميع الأحزاب دون محاصصة

شرابية: إذا نجحنا فى تشكيل القائمة الموحدة فنكون اتخذنا خطوة مهمة للوطن

الزيادى: رسالة الرئيس واضحة.. توحدوا وغلبوا مصلحة الوطن

كشفت قيادات حزبية عن وجود مساعٍ وتحركات بين الأحزاب لتشكيل قائمة وطنية واحدة، مؤكدة أن الحديث عن قوائم منفردة لـ«الوفد المصرى» أو للدكتور كمال الجنزورى، رئيس الوزراء الأسبق، أو للدكتور عبدالجليل مصطفى المنسق العام الأسبق للجمعية الوطنية للتغيير، لم يعد مطروقا، بعد دعوة رئيس الجمهورية عبدالفتاح السيسى، أمس الأول، للأحزاب لتشكيل قائمة واحدة لمضاعفة قوتهم السياسية.

وقال حسام الخولى، عضو الهيئة العليا لحزب الوفد، ورئيس لجنة الانتخابات بتحالف «الوفد المصرى»: بعد لقاء الرئيس مع رؤساء الأحزاب، أصبح التحالف يسعى إلى تشكيل قائمة وطنية تضم جميع الأحزاب والقوى السياسية المدنية، دون محاصصة.

وأضاف الخولى: نحن لا نسعى لمصلحة شخصية أو حزبية، لكننا نسعى إلى مصلحة الوطن، ونرحب بانضمام أى قوى لهذه القائمة، بشرط أن تكون مؤمنة بأهداف ومبادئ الثورة، وتغلب مصلحة الوطن على المصلحة الشخصية.

وأشار الخولى فى تصريحات لـ«الشروق» إلى أن التنسيق على المقاعد الفردية بين «الوفد المصرى» وتحالف «الأمل المصرى»، الذى يضم أحزاب «المؤتمر» و«التجمع» و«الغد»، مازال مستمرا وسيتم عقد اجتماع للتنسيق بين الطرفين فى الانتخابات.

وقال مجدى شرابية الأمين العام لحزب التجمع، والقيادى بتحالف «الأمل المصرى»: لم يعد هناك أى حديث عن قوائم منفردة للوفد المصرى أو الجنزورى، أو الدكتور عبدالجليل مصطفى، عقب لقاء الرئيس.

وأشار شرابية فى تصريحات لـ«الشروق»، إلى أن هناك مساعى للقوى والأحزاب السياسية الآن لتشكيل قائمة قومية وطنية موحدة تجمع كل الأحزاب المدنية المؤمنة بالثورة، مؤكدا أنه إذا تم تشكيل هذه القائمة ستكون خطوة مهمة ومفيدة للوطن.

وأكد شرابية أن المشاورات بين الأحزاب السياسية الثلاثة «المؤتمر والتجمع والغد»، المنسحبة من تحالف «الجبهة المصرية»، وبين تحالف «الوفد المصرى»، مازالت مستمرة للتنسيق على المقاعد الفردية فى الانتخابات، مضيفا أن الأحزاب الثلاثة نسقت فيما بينها على الفردى، وسيكون هناك تنسيق بينها أيضا وبين حزب المصريين الأحرار فى الانتخابات.

وقال عضو المجلس الرئاسى لائتلاف «الجبهة المصرية»، يحيى قدرى، إن الجبهة ستدعو الأحزاب المدنية جميعا لتشكيل قائمة انتخابية موحدة، استجابة للدعوة التى أطلقها الرئيس عبدالفتاح السيسى.

وأوضح قدرى لـ«الشروق» أن الجبهة ستجتمع لبحث صيغة الدعوة التى ستوجهها للأحزاب والقوى المدنية وللدكتور كمال الجنزورى للاصطفاف خلف قائمة واحدة، ومن ثمَّ إرسالها للرئيس السيسى كى يعلن دعمه لها، مثلما أكد لهم خلال لقائه بهم. وأشار إلى أن السيسى دعا الأحزاب السياسية للتكتل فى خمسة أو ستة أحزاب قوية، مؤكدا أنه إذا نجحت فى تشكيل قائمة انتخابية موحدة سيخرج إلى الناس ويعلن دعمه لها.

من جانبه دعا المهندس جمال حنفى، عضو المجلس الرئاسى لحزب «المؤتمر» وأمين القاهرة فى تصريحات صحفية أمس، جميع القوى السياسية للتوحد وإعلاء مصلحة الوطن على المصلحة الحزبية، حتى يكون لدينا برلمان قوى وقادر على التشريع، ونغلق الباب على جميع التيارات الأخرى التى تسعى للوصول للبرلمان، مستغلة الخلافات بيننا.

وأشاد حنفى بلقاء الرئيس عبدالفتاح السيسى مع رؤساء الأحزاب السياسية، مؤكدا أن هذا اللقاء يؤكد دعم الرئيس للحياة السياسية ورغبته فى توحيد الصف السياسى المصرى ولم شمل الجميع.

من جهته، قال تامر الزيادى، مساعد رئيس حزب المؤتمر، إن تأكيد الرئيس السيسى على عدم دعم قائمة بعينها فى الانتخابات البرلمانية، وأنه يفضل اتفاق الأحزاب والقوى السياسية على قائمة واحدة لدعمها، يؤكد أن الرئيس يضع الأحزاب مرة أخرى أمام مسئوليتها فى هذه الظروف الاستثنائية، التى تمر بها البلاد، وأن رسالة الرئيس مفادها مصلحة البلد أهم وعليكم التوافق حول قائمة واحدة.

وأضاف أن لقاء الرئيس كان مهما لتوحيد رؤية الأحزاب والدولة سياسيا واقتصاديا، وإنهاء الخلافات المستمرة حول «مولد القوائم»، وأنه حان الوقت للتوافق على قائمة وطنية واحدة، تضمن تمثيلا عادلا لكل الأطياف وفئات الشعب.

واستطرد «الزيادى» أن الأحزاب عليها إدراك أن الانتخاب ليست فقط على مقاعد القائمة، ولكنها على مقاعد الفردى أيضا، وعلى الأحزاب أن تحسن اختيار مرشحيها، خاصة أن هناك من يتربصون من بعيد فى محاولة للتواجد فى البرلمان القادم، إعادة أنظمة لم يعد ممثليها مرغوب فى وجودهم.

 

اقرأ أيضًا..

«العليا» تصدر ضوابط الدعاية الانتخابية وتمويلها

إقبال ضعيف من المنظمات المحلية والدولية على تصاريح المتابعة

3 رؤساء «أحزاب مدنية» يهاجمون يونس مخيون فى حضور الرئيس

كريم محروس مستقل فى باب شرق

«المحافظين» يستعرض قائمة مرشحيه اليوم

أمين «مصر بلدى» بالغربية: الاهتمام بالبسطاء أقصر طريق لقلوب الناخبين

الإدارية العليا تؤجل حسم مصير أحزاب «عنان» و«تمرد» و«30 يونيو» إلى السبت

أحمد دراج القيادى بتحالف 25⁄30: الشعب مَنْ سيحسم المعركة الانتخابية وليس المال السياسى

المؤتمر العام لمصر القوية 13 فبراير المقبل

«البدوى» يخوض الانتخابات فى حلوان على «الفردى»

الجزار يراهن على «العائلات وأشياء أخرى» فى البساتين

دائرة الوراق.. منافسة قوية بين النواب السابقين

«التضامن» و«العليا للانتخابات» تجتمع لوضع شروط المراقبة

دائرة الوسطى.. «الميمون» كلمة السر فى الانتخابات

«النور» يناقش الاستعداد للانتخابات

المصريين الأحرار يطلق حملة «إنسان زيك»

معركة قوية فى ساحل سليم بأسيوط بعد فصلها عن البدارى

«الوطنى» ينافس الوفد فى السنطة

مفاوضات بين «شباب ماسبيرو» والقوى الثورية لتشكيل قائمة شبابية

«البناء والتنمية» يقاطع الانتخابات

البغدادى يطعن على «تقسيم الدوائر»

حمدان يترشح على فردى إمبابة

«برلمان من زمن فات».. مكرم عبيد نصير العمال الذى اعتقله النحاس بعد معركة فى «النواب»



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك