وزير الآثار: نسعى لإعادة افتتاح 20 متحفا في المحافظات - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 3:23 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

وزير الآثار: نسعى لإعادة افتتاح 20 متحفا في المحافظات

خالد العناني وزير الآثار
خالد العناني وزير الآثار
علاء شبل
نشر في: السبت 14 يناير 2017 - 7:06 م | آخر تحديث: السبت 14 يناير 2017 - 7:06 م

• «حواس»: دفاتر الحضور والانصراف عادة فرعونية قديمة

قال د. خالد العناني، وزير الآثار، إن مشروع قانون نقابة الأثريين تم تقديمه لمجلس النواب، منذ 11 شهر، ويتم مناقشته حاليًا تمهيدًا للموافقة عليه، داعيًا جميع الأثريين للتكاتف وراء القانون الجديد والعمل على النهوض بالعمل الأثري.

وأوضح الوزير، خلال فعاليات اليوم الأول للدورة التدريبية الثانية لإعداد الآثاريين لعام 2017، والتي تنظمها منطقة آثار الغربية بديوان عام المحافظة، السبت، وتستمر حتى الخميس المقبل، أنه في حالة تقديم تمويل ودعم من الوزارة للنقابة سيكون لمن يعملون ويقدمون خدمات للآثار فقط،

وحضر الدورة التدريبية، د. زاهي حواس، ود. ممدوح الدماطي، ود. محمد إبراهيم، وزراء الآثار السابقين، واللواء أحمد ضيف صقر، محافظ الغربية، وعدد من المسؤولين بمنطقة آثار الغربية.

وأشار الوزير، إلى أن هناك أكثر من 20 متحفا مغلقا بمحافظات مصر ودخل الوزارة تأثر بشدة وهناك محاولات لإعادة فتح تلك المتاحف مرة أخرى، ولكن بسبب الموارد المالية تأخر فتح تلك المتاحف وتم مخاطبة المحافظات من أجل المساهمة في إعادة فتح تلك المتاحف، ويكون دور الوزارة الإشراف، والمحافظة دورها توفير النفقات المطلوبة.

وأعلن وزير الآثار، عن توقيع 3 بروتوكلات مع 3 محافظات هى مرسى مطروح وكفر الشيخ وبنى سويف للعمل على إعادة فتح المتاحف المتوقفة بها.

من جانبه، أكد د. زاهي حواس، وزير الآثار الأسبق، أنه رغم الإكتشافات التى حدثت إلا أن مازالت آثار مصر غير المكتشفة أكثر مما تم إكتشافه، وهناك الكثير من الأسرار التى مازال المصرى القديم يحتفظ بها.

وأوضح أن المصرى القديم أول من إستخدم دفاتر الحضور والانصراف بالعمل، وكانت بعض السيدات يعانين من السمنة وليس كما يعتقد الكثيرون أنهن كن يتميزن بالرشاقة مثلما نجد في التماثيل.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك