الصين تبني أكبر تلسكوب في العالم يغطي 3 أرباع السماء - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 4:27 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

الصين تبني أكبر تلسكوب في العالم يغطي 3 أرباع السماء

بكين- أ ش أ
نشر في: الأحد 14 يناير 2018 - 1:29 م | آخر تحديث: الأحد 14 يناير 2018 - 1:29 م

تعتزم الصين بناء تلسكوب لاسلكي جديد يهدف إلى الاستماع إلى الكون، ويعد أكبر تلسكوب في العالم قابل للتوجيه بشكل كامل والمزود بفتحة راديو أحادية، ويقام في محافظة تشيتاي في منطقة شينجيانج الويجورية ذاتية الحكم بشمال غربي الصين، ويتم بنائه باقتراح من مرصد شينجيانج الفلكي.

وذكرت وكالة أنباء «شينخوا» الصينية الرسمية، في نبأ لها، أن قُطر التلسكوب يبلغ 110 أمتار وارتفاعه أكثر من 100 متر، فيما سيبلغ وزنه نحو 6000 طن، ومن المقرر أن يدخل طور الخدمة في 2023، وسيغطي ثلاثة أرباع السماء.

وقال سونج هوا قانج، من مرصد شينجيانج التابع للأكاديمية الصينية للعلوم، إن الهوائي «للتلسكوب» والذي سيكون الأكبر في العالم، سيكون بمقدوره تعقب مصدر أي إشارات يستقبلها.

وسيعمل التلسكوب بترددات تتراوح بين 150 إلى 115 جيجا هرتز وسيساعد في البحوث المتعلقة بأمواج الجاذبية الأرضية والثقوب السوداء والمادة المعتمة، ويوجد في مرصد شينجيانج حاليًا تلسكوب لاسلكي قطره 25 مترًا، إلا أن التلسكوب الجديد سيكون أكبر بنحو 20 مرة.

ويعد الموقع الجديد في «شختسي» عبارة عن سفح تل لجبال تيانشان في شينجيانج ويقطنه عدد قليل من السكان. وستعمل السلاسل الجبلية المحيطة بالموقع على حماية التلسكوب من الضوضاء الكهرومغناطيسية.

وإلى جانب هذا التلسكوب، الذي يتم التخطيط لبنائه، تخطط الصين أو تعمل بالفعل على بناء تلسكوبات فلكية عملاقة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك