ترامب يحذر تركيا من كارثة اقتصادية إذا شنت هجوما ضد الأكراد - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 7:40 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

ترامب يحذر تركيا من كارثة اقتصادية إذا شنت هجوما ضد الأكراد


نشر في: الإثنين 14 يناير 2019 - 10:59 ص | آخر تحديث: الإثنين 14 يناير 2019 - 10:59 ص

حذر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، أمس الأحد، تركيا من كارثة اقتصادية في حال شنت هجوما ضد الأكراد بعد انسحاب القوات الأمريكية من سوريا، داعيًا في الوقت نفسه الأكراد إلى عدم "استفزاز" أنقرة.

وقال ترامب -على حسابه بموقع التدوينات القصيرة "تويتر"- إن الولايات المتحدة "ستدمر تركيا اقتصاديًا إذا هاجمت الأكراد"، مضيفا: "وبالمثل، لا نريد أن يقوم الأكراد باستفزاز تركيا"، وفقا لوكالة الصحافة الفرنسية.

وأضاف ترامب أن "روسيا وإيران وسوريا كانت أكبر المستفيدين من سياسة الولايات المتّحدة الطويلة المدى لتدمير تنظيم داعش في سوريا.. نحن استفدنا من ذلك أيضًا، لكن الوقت حان الآن لإعادة قواتنا إلى الوطن. أوقفوا الحروب التي لا تنتهي!".

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قد رفض بشدة، الثلاثاء الماضي، الموقف الأمريكي الداعي إلى ضمان حماية القوات الكردية المسلحة في شمال سوريا لدى انسحاب القوات الأمريكية، وتزامنت تصريحاته مع وجود مستشار الأمن القومي الأمريكي جون بولتون في أنقرة.

وتتعلق الخلافات بين الدولتين بوحدات حماية الشعب الكردية، ففي حين تعتبرها أنقرة منظمة "إرهابية"، تدافع عنها واشنطن لدورها الكبير في قتال "داعش".

وهددت أنقرة مرارًا خلال الأسابيع القليلة الماضية بشن هجوم لطرد هذه القوّات من شمال سوريا.

وكان بولتون صرح خلال زيارته الأخيرة لإسرائيل، بأنه يجب توافر شروط من بينها ضمان سلامة الحلفاء الأكراد، قبل انسحاب القوات الأمريكية من سوريا.

واعتبر أردوغان -في كلمة ألقاها في أنقرة الثلاثاء- أن تصريحات بولتون "غير مقبولة ولا يمكن التساهل معها"، وذلك بعد لقاء جمع في أنقرة بين بولتن وإبراهيم كالين، المتحدث باسم الرئاسة التركية. وأضاف: "لقد ارتكب جون بولتون خطأ فادحًا".



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك